التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 06 Oct 2012, 04:08 AM
الصورة الرمزية برنس كنده
 

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  برنس كنده غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13847
تـاريخ التسجيـل : Aug 2012
المشاركـــــــات : 86 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 15
قوة التـرشيــــح : برنس كنده صاعد
1 (59) فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز" عدد المشاهدات 1529 / عدد الردود 7

فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"





11-20-1433 02:15
شرورة نيوز - تصوير : سليمان الصيعري : ضيفنا هو فضيلة الشيخ مبارك بن مدرك بن مزروع الصيعري أحد أبناء محافظة شرورة


- حصلت على درع الجائزة بالتفوق العلمي على منطقة تبوك .
- إمام الحي هو من شجعني ودربني على الإلقاء والمشاركة في الدعوة إلى الله .
- شرورة أرض خصبة للدعوة إلى الله مقارنة بالمدن الأخرى .
- لاحظ الجميع مدى ضعف المكتب التعاوني الحالي عن من سبقوه .
- اختفت الأنشطة الدعوية عن محافظة شرورة في شهر رمضان المبارك .
- الداعية محبوب عند الله ومحبوب عند الناس إذا صدقت نيته وأخلصها لله .
- خريجي الكليات الشرعية كثيرون ولكنهم قله في الدعوة إلى الله .
- بعض المدراء يشترط للداعي أن يحمل مؤهل جامعي كلية الشريعة أصول الدين .
- اهتمام بعض المدراء بإبراز بعض الدعاة على حساب الباقين .
- تكرار بعض الأعضاء في مجلس الإدارة في الجهات الخيرية بشرورة .


ولد بمحافظة شرورة وسافر منها وعمره 5 سنوات لمنطقة تبوك درس جميع المراحل التعليمية بتبوك إبتدائي – متوسط – ثانوي – جامعي , حافظ كتاب الله كاملاً من خلال حلقات تحفيظ القرآن عام 1411هـ بمدينة تبوك متزوج ولديه من الأبناء 4 أبناء يبلغ من العمر 39 عام , يعمل معلم للتربية الإسلامية ثم مرشدا طلابياً في ثانوية الأمير مشعل لمدة سنتان إمام وخطيب في تبوك لمدة 6 سنوات وداعية متعاون مع فرع الوزارة في منطقة تبوك ,حصل على جائزة الامير فهد بن سلطان أمير تبوك 4 مرات في التفوق العلمي ثم الحصول على درع الجائزة بعد حصولة على جائزة التفوق 4 مرات في جميع المراحل .لديه الكثير من الدورات العلمية المكثفة في منطقة تبوك وخاصة في الجامع الكبير جامع بن باز .





متى بدأت عملك الدعوي ؟
_ كانت البداية من خلال تشجيع إمام المسجد لي الشيخ عيد البلوي وفقه الله وهو يعمل الآن محاضراً في كلية الملك خالد الحربية بتبوك حيث شجعني بالمشاركة بالدعوة إلى الله من خلال إمامتي للمسجد نيابة عنه ثم تخصيص قراءة لي في احد الأيام من رياض الصالحين ثم تدريبي على إلقاء الكلمات والخروج معه إلى القرى التابعة لمنطقة تبوك حتى تمكنت بفضل الله من الإلقاء .


كلمة تود قولها بخصوص الدعوة إلى الله ؟
_ دولتنا حفظها الله جعلت من أولى اهتماماتها الاهتمام بالدعوة إلى الله عز وجل وذلك من خلال فروع الوزارة المنتشرة في المملكة وكذلك المكاتب التعاونية التي تتيح لطلاب العلم المشاركة في الدعوة وكذلك أهل الخير بدعمهم المادي والمملكة رائدة في هذا المجال سواء على مستوى المملكة او العالم الإسلامي فهي بلاد مباركة أسأل الله أن يجزي ولاة أمرنا خير الجزاء على ما يقدمونه من دعم سخي للدعوة إلى الله .
مشايخ أثروا في حياتك بمنطقة تبوك ؟
_ هناك عدة مشايخ كان لهم الأثر في حياتي الدعوية من خلال حضوري لدروسهم وخطبهم منهم :الشيخ حميدان الجهني والشيخ عويض العطوي والشيخ سلطان العمري وقد كانوا نشيطين في الدعوة بتلك المنطقة .


متى انتقلت إلى محافظة شرورة ؟
_ بعد زواجي من أبنه عمي والمقيمة في شرورة انتقلت إلى محافظة شرورة رغبة في الاستقرار وكان ذلك عام 1426هـ
ماهي انطباعاتك عن محافظة شرورة ؟
_ محافظة شرورة كنت أسمع عنها أشياء طيبة لكن عندما عشت فيها وجدت أنها منطقة خصبة للدعوة إلى الله عز وجل وأكبر شاهد على ذلك كثرة المساجد فيها مقارنة بمنطقة تبوك .
متى كانت أول بداية لك بالدعوة بشرورة ؟
_ كانت من خلال المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بشرورة من خلال معرفتي لمدير المكتب الشيخ حسن بن عمر البريكي حيث كان مديرا للمدرسة التي كنت اعمل فيها فرغبني بالانظمام إلى المكتب والمشاركة في إلقاء الكلمات والدروس والمحاضرات ومرافقة المشايخ وذلك من عام 1427هـ - 1428هـ - 1429هـ - 1430هـ وفي ذلك الوقت كان المكتب نشيطاً جداً من خلال كثرة المحاضرات والدورات العلمية والدورات الفصلية في كلاً من شرورة والوديعة والاخاشيم حتى أن كل قرية ومسجد وجامع أخذ نصيبه من الدعوة وحصل المكتب على شهادة شكر وتقدير من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية وكان المكتب برئاسة الشيخ الدكتور فهد العريض القاضي بالمحكمة العامة بشرورة والذي كان له دور فعال في نشاط المكتب من خلال إشرافه ودعمه لأنشطة المكتب بل ومن خلال مشاركته الذاتية في إلقاء المحاضرات ولا أنسى كذلك فضيلة الشيخ محمد السحيم رئيس المحكمة والذي كان رجل يحمل هم الدعوة وإيصالها إلى الناس .






ما رأيك بالمكتب التعاوني خلال الفترة الحالية ؟
_ لاحظت كما لاحظ كثير من أبناء المحافظة ضعف أنشطة المكتب الدعوية مقارنة بالفترة الماضية حيث حصل ركود ظاهر في الأنشطة وأصدق مثال على ذلك ما حصل في شهر رمضان والذي تعود فيه الناس أنشطة دعوية لم يرفع فيه أي نشاط دعوي للمكتب سوى الجاليات .


ماهي الأنشطة الدعوية الرمضانية التي ذكرتها ؟
_ هنالك انشطة دأب المكتب على إقامتها في رمضان حتى أصبحت راسخة عند الناس وهي :
1- شرح أحكام الصيام
2- كلمات وعضيه في الصيام
3- الملتقى الرمضاني
4- المسابقة الرمضانية
هل أنت راضي عن الدور الذي يقوم به المكتب حالياً ؟
_ المفترض أن يكون المكتب قائماً بالأنشطة الدعوية مدى العام بحيث لا يمر شهر إلا بمحاضرة أو كلمات وعضيه وهذا الجانب لم ألمس من إدارة مجلس المكتب الحالية الاهتمام به كما رأيتها فيمن سبق , لذلك أرجوا من الأخوة في المكتب الاهتمام أكثر وإعادة المكتب إلى الفترة الذهبية كما كان في أيام الشيخ يحيى باحشوان والشيخ حسن البريكي .

فضل الدعوة إلى الله في سطور ؟
_ الدعوة إلى الله من أجمل العبادات وأفضل القربات إلى الله عز وجل وقد رتب الله عليها الأجر العظيم وورد في فضلها نصوص كثيرة في الكتاب والسنة

ما مدى مشاركة طلبة العلم في الدعوة إلى الله ؟
_ للأسف خريجي الكليات الشرعية كثيرون ولله الحمد لكن قله منهم من يشارك في الدعوة إلى الله حيث لو نظرنا في شرورة كم فيها من حملة الشهادات الشرعية وكم عدد الذين يشاركون بالدعوة واترك الإجابة للقارئ .







موقف أثر فيك من خلال الدعوة إلى الله ؟

_ سمعت بقصة أمراءه نصرانية بيضاء البشرة مكثت في أفريقيا أربعين سنه تدعوا لدينها المحرف وتتحمل المشاق فلما سألت عن ذلك قالت أخدم الإله وأنا سعيدة بذلك فأين دعاة الحق .
ما سبب أعراض طلبة العلم في الدعوة إلى الله ؟
_ أولاً : أن الدعوة إلى الله عمل شاق يحتاج إلى صبر وجلد وبعض شبابنا لا يحب ذلك .
ثانيا : حب الدنيا والإقبال عليها جعل كثير ينشغل بها عن الدعوة إلى الله كذلك عدم وجود رواتب مخصصة للدعاة في المكتب حيث أنهم محتسبون .


ماهي بعض العقبات التي تواجهك كداعية بشرورة ؟
_ أولا : اشتراط بعض مدراء المكتب في الداعية أن يكون من خريجي كلية الشريعة أصول الدين وأنا احمل بكالوريوس دراسات إسلامية بينما كثير من الدعاة في العالم الإسلامي البارزين لا يحمل مؤهل شرعي ومنهم على سبيل المثال الشيخ نبيل العوضي الداعية الكويتي المعروف حيث أن تخصصه رياضيات وكذلك إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي حيث أن تخصصه رياضيات , ومع ذلك لم يمنعهم المشاركة في الدعوة إلى الله عز وجل .
ثانياً : اهتمام بعض المدراء بإبراز بعض الدعاة في المحافظة حتى كأنه لا يوجد من يحسن إلقاء المحاضرات والدورات وخطب العيدين غيرهم وهذا لاحظه كثير من شباب المحافظة .
ثالثاً : عدم تشجيع المكتب للدعاة من خلال خطابات الشكر والتقدير والاستضافة وزيارة منازلهم .
أذكر لنا موقف من المواقف التي حصلت لك بالدعوة ؟
_ المواقف كثيرة لكن أذكر موقفين تدل على حب أهل المحافظة للدعوة ورغبتهم في مجيء الدعاة إليهم .
الموقف الأول : كنت في زيارة لوالدي في قسم الفشل الكلوي في المستشفى وكان بجانب والدي رجل كبير في السن من مركز الوديعة يعرفني فسلمت عليهم وكان متغطياً بالغطاء فرفع الغطاء وقال لي باللهجة العامية ( سلامك مردود عليك ) قلت ليه ياعم ماذا فعلت قال شهرين ما سمعنا الذكر في وديعة هي مقبرة ما بها إلا موتى فأتيت لهم في اليوم التالي وألقيت كلمة في مسجده فقال لي مازحاً (هل نقص من طولك شي) فضحكت وتعجبت من حرصه على الذكر والدعوة إلى الله وتأسفت على شبابنا الذين لا يشاركون .
الموقف الثاني : كنت واقفاً عند تسجيلات الفردوس فأتاني شاب من الوديعة وقال "أركب أريدك في كلام فركبت معه فحرك واتجه بنا إلى الوديعة وقال أبغاك تلقي كلمات ما أحد جانا من فترة فاستجبت له وذهبت ألقيت كلمات وأرجعني إلى شرورة قائلاً أنا مستعد أطلع من وديعة بسيارتي وأخذك للإلقاء الكلمات وأرجعك إلى شرورة" وكذلك حصل نفس الموقف مع شاب من "مركز الأخاشيم" .






ماهو الملاحظ على الجهات الخيرية في شرورة ؟
_ نعم أنا لاحظت هذا الشيء كما لاحظه غيري وهو تكرار بعض الأعضاء في مجلس الإدارة في الجهات الخيرية فتجده عضو في التنمية ثم المكتب التعاوني وربما جمعية البر الخيرية بشرورة وكأنه لا يوجد أكفاء غيرهم وكذلك عدم بيان آلية الترشيح لعضوية مجلس الإدارة في هذه الجهات الخيرية .
هل هناك أنشطة خاصة بالشباب يقيمها المكتب التعاوني بشرورة ؟
_ الشباب عماد الأمة وعلى سواعدهم تتقدم النهضة وقد أولاهم رسولنا عناية كبيرة لذا يجب تخصيص أنشطة خاصة بهم وهذا للأسف لا يوجد في محافظة شرورة مقارنة بالمكاتب التعاونية في بعض مناطق المملكة حيث خصصت محاضرات خاصة بالشباب وملتقيات شهرية لهم يوجهون من خلالها إلى الأخلاق الفاضلة .


كلمة أخيرة تود قولها ؟

_ أقول ما قاله بعض السلف رحمهم الله يأتي الناس يوم القيامة كلاً بعمله إلا الداعية إلي يأتي بأعمال الناس كلها, وادعوا شباب أو طلبة العلم في هذه المحافظة إلى المشاركة في الدعوة إلى الله ونشر الإسلام فهو دين عظيم لو كان له رجال كما قال بعض السلف .
وفي الختام أتوجه بالشكر العظيم إلى سمو أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله على حرصه واهتمامه بأبناء المحافظة ودعمه لأنشطة الجهات الخيرية فيها وكذلك محافظ شرورة الأستاذ إبراهيم بن عاطف الشهري الذي لمسنا منه الاهتمام والتقدير كذلك أشكر الأخوة في صحيفة "شرورة نيوز" على إتاحة الفرصة لي والمشاركة في هذا اللقاء وهي صحيفة محببة لي وتبرز ما تحتاج إليه المحافظة من مشاريع وتحسينات وفقهم الله وسددهم .




المصدر:: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز" - صحيفة شرورة نيوز الإلكترونية
توقيع » برنس كنده




Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2012, 08:24 PM   رقم المشاركة : ( 2 )

الضرغام غير متواجد حالياً
العضوية : 6207
تاريخ التسجيل : Jun 2009
عدد المشاركات : 641
النقاط : الضرغام جيد جداًالضرغام جيد جداً
مستوى التقييم : 14

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

ماشاء الله على الشيخ مبارك حافظ للقرآن وله جهود ملموسة في الدعوة والمحاضرات نسأل الله له التوفيق والسداد .

الشيخ مبارك أشار الى نقطة هامة جدا وهي المحاضرات والانشطة الدعوية في المراكز التابعة لمحافظة شرورة تكاد تكون معدومة لم نسمع بمحاضرات وفعاليات دعوية في الاخاشيم وتماني اللي مسجدها الجامع يكاد يكون مهجور تماما وغيرها من المراكز اليس هؤلاء بحاجة الى جهود ملموسة من مكتب الدعوة والاشاد ومن الدعاة واهل الصلاح ؟؟

شكرا لك ،،،
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2012, 09:22 PM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية برنس كنده
برنس كنده غير متواجد حالياً
العضوية : 13847
تاريخ التسجيل : Aug 2012
عدد المشاركات : 86
النقاط : برنس كنده صاعد
مستوى التقييم : 7

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

تسلم يالغالي على المرور

آن شآء الله نشوف شي ملحوظ مع الايام
توقيع » برنس كنده




 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2012, 08:06 AM   رقم المشاركة : ( 4 )

الصورة الرمزية ابوطالب الكربي
ابوطالب الكربي غير متواجد حالياً
العضوية : 12425
تاريخ التسجيل : Sep 2011
عدد المشاركات : 1,086
النقاط : ابوطالب الكربي جيد جداًابوطالب الكربي جيد جداًابوطالب الكربي جيد جداً
مستوى التقييم : 13

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

الشيخ مبارك رجل من الاخيار ومن اصحاب الاعمال الخيرية التطوعية

ومن احسن الناس اللي قابلتهم


الله يبارك في عمره ويوفقه
توقيع » ابوطالب الكربي
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2012, 11:22 AM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية جوـوـود والحلا موجوـوـود
جوـوـود والحلا موجوـوـود غير متواجد حالياً
العضوية : 6739
تاريخ التسجيل : Sep 2009
المكان : أنا تلك الوحيده التي لاا يبالي بهاا أحد ولا يهتم فيها أي أحد ، ومستاانسہ ولله الحمد ‹☺›.”
عدد المشاركات : 771
النقاط : جوـوـود والحلا موجوـوـود صاعد
مستوى التقييم : 12

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

جزآآه الله خير وعسى الله يثبته

يعطيك العافيه يابرنس كنده ع الموضوع
توقيع » جوـوـود والحلا موجوـوـود
،’








لا تنقل اأمثآل العربْ مثل مآ جآتَ
عدلْ ترآ التعديلْ مآهو ب بدعهه هَ ،
على سبيلْ ااسآعدكْ ف البدآيآتَ
جرب تشيل الرآء من " الححرب خدعههَ " ، !!



..........{اضحكوا لعنبواهمٍّ يبكينا ..!

...........




~ { joOod } ~
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2012, 11:30 AM   رقم المشاركة : ( 6 )

الصورة الرمزية النداوي
النداوي غير متواجد حالياً
العضوية : 357
تاريخ التسجيل : Dec 2006
المكان : في رجــــاء كــريـم ..!!
عدد المشاركات : 1,922
النقاط : النداوي ممتازالنداوي ممتازالنداوي ممتازالنداوي ممتازالنداوي ممتاز
مستوى التقييم : 50

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

حوار مميز و شيق مع الأخ مبارك بن مدرك هذا الشيخ الشاب

و الخلوق و نسأل الله لنا وله التوفيق و السداد ..!!

شكرا لكم ...!!
توقيع » النداوي
الحــلم واقــع في غــير .. محـــله ..!!

...
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2012, 03:09 PM   رقم المشاركة : ( 7 )

الصورة الرمزية المجازف
المجازف غير متواجد حالياً
العضوية : 705
تاريخ التسجيل : Jul 2007
المكان : شروره
عدد المشاركات : 1,292
النقاط : المجازف جديد
مستوى التقييم : 17

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

نتمنى للشيخ مبارك التوفيق والتقدم
توقيع » المجازف
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2012, 04:08 PM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية برنس كنده
برنس كنده غير متواجد حالياً
العضوية : 13847
تاريخ التسجيل : Aug 2012
عدد المشاركات : 86
النقاط : برنس كنده صاعد
مستوى التقييم : 7

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: فضيلة الشيخ مبارك بن مزروع الصيعري في ضيافة "شرورة نيوز"

لاهنتو على المرور

الله يوفقكم
توقيع » برنس كنده




 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة ردإنشاء موضوع جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® 2011
كل مايطرح بالملتقى لا يعبر عن رأي الإدارة وإنما يعبر عن رأي كاتبه