التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02 May 2012, 12:28 AM
الصورة الرمزية الوجّد
 

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  الوجّد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13074
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
الإقـــــــــامـــــة : المدينة الأفلاطونية
المشاركـــــــات : 2,240 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 171
قوة التـرشيــــح : الوجّد جيد جداًالوجّد جيد جداً
1 (76) هل تقبل؟أو تقبلين؟ عدد المشاهدات 1984 / عدد الردود 35

<اليوم حبيت اطرح موضوع راودني احساس انه قد ينتشر لكن بشكل بطيء خصوصا على مستوى المحافظة فأحببت ان نتناقش فيه ولا اعلم اذا تناول هذا الموضوع من قبل أولا"</
>موضوعنا هو اختيار الأب الزوج لابنته بنفسه وعرض ابنته لرجل او حتى قد يخيره في إحدى بناته >
<>لأسباب قد يكون منها أنه يرى هذا الرجل كفء وعملة نادرة في هذا الوقت أو أن بنات هذا الرجل; قد فاتهن قطار الزواج كما يٌقال دائما فبادر الأب بنفسه "وعمل بالمثل القائل اخطب لابنتك ولاتخطب لولدك"
باختصار ماهو رأيك لو عرض احدهم ابنته لزواج منك ؟
ماذا سيخطر ببالك؟
ارى ان الكثير سيظن انها ليس بها قدر كافي من الجمال لذلك لم تحصل على نصيبها بعد
ولكن ارى انه له ليس بشرط فكثير جميلات ولكن الحظ لايخدمهن"
سؤالي لكم
هل ستوافق أولا إذا جاءك مثل هذا العرض مع ذكر السبب؟
هل ستوافقين على ان أباك يزوجك بهذه الطريقة اولامع ذكر السبب؟
مع العلم أكثر ماتحدث هذه الظاهرة بين الأقارب" كأن يختار الأب أبن اخيه لابنته"
انتظركم
توقيع » الوجّد
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس

التعديل الأخير تم بواسطة الوجّد ; 02 May 2012 الساعة 12:57 AM
قديم 02 May 2012, 12:31 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
اسبحي ياعين في بحر السهر

جــــرح الزمــــن غير متواجد حالياً
العضوية : 13097
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : الرياااااااااااض
عدد المشاركات : 15,643
النقاط : جــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداعجــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداعجــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداع
مستوى التقييم : 63
Male/Female علم الدولة

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

لا اقلل من شأن احد من اهل شروره

بس ماراح اوافق لو عرض علي الاب ابنته

لا لشي .. بس انا حاب اختار بنفسي




طرح رائع دندونه




...
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:34 AM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية الوجّد
الوجّد غير متواجد حالياً
العضوية : 13074
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : المدينة الأفلاطونية
عدد المشاركات : 2,240
النقاط : الوجّد جيد جداًالوجّد جيد جداً
مستوى التقييم : 17

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جــــرح الزمــــن مشاهدة المشاركة
لا اقلل من شأن احد من اهل شروره

بس ماراح اوافق لو عرض علي الاب ابنته

لا لشي .. بس انا حاب اختار بنفسي




طرح رائع دندونه





...
شكرا لك دائما ماتتحفنا بردودك"
ولكن لم تخبرنا أنت مع تزويج الأب لابنته بهذه الطريقة او لا؟
توقيع » الوجّد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:38 AM   رقم المشاركة : ( 4 )

مكين غير متواجد حالياً
العضوية : 13438
تاريخ التسجيل : May 2012
عدد المشاركات : 10
النقاط : مكين صاعد
مستوى التقييم : 0

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

اذا كانت محترمه ومؤدبه لامانع ابدا...(والجمال نسبي يعني متشابهات )
انا مؤيد جدا لهذا العمل ...جميع الاباء والامهات يتحرقون لمستقبل عائلي مريح لابنائهم وبناتهم


شكرا ايها الدانه ........
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:41 AM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية الوجّد
الوجّد غير متواجد حالياً
العضوية : 13074
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : المدينة الأفلاطونية
عدد المشاركات : 2,240
النقاط : الوجّد جيد جداًالوجّد جيد جداً
مستوى التقييم : 17

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكين مشاهدة المشاركة
اذا كانت محترمه ومؤدبه لامانع ابدا...(والجمال نسبي يعني متشابهات )
انا مؤيد جدا لهذا العمل ...جميع الاباء والامهات يتحرقون لمستقبل عائلي مريح لابنائهم وبناتهم


شكرا ايها الدانه ........
اهلابك
واهلا بوجهة نظرك بس حلوة الجمال نسبي
لاترى البنات مراتب فالجمال وفيه جميلات وفيه بهن قدر لابأس به من الجمال
وفيه شديدات الجمال
شكراً لك
توقيع » الوجّد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:44 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
اسبحي ياعين في بحر السهر

جــــرح الزمــــن غير متواجد حالياً
العضوية : 13097
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : الرياااااااااااض
عدد المشاركات : 15,643
النقاط : جــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداعجــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداعجــــرح الزمــــن جيد جداً ونحو الإبداع
مستوى التقييم : 63
Male/Female علم الدولة

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

بصراحه انا ضد من يخطب لبنته

فهذا يقلل من شأنها وقيمتها





انا هذا رايي



...
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:47 AM   رقم المشاركة : ( 7 )

مكين غير متواجد حالياً
العضوية : 13438
تاريخ التسجيل : May 2012
عدد المشاركات : 10
النقاط : مكين صاعد
مستوى التقييم : 0

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانة العز مشاهدة المشاركة
اهلابك
واهلا بوجهة نظرك بس حلوة الجمال نسبي
لاترى البنات مراتب فالجمال وفيه جميلات وفيه بهن قدر لابأس به من الجمال
وفيه شديدات الجمال
شكراً لك
يادانه كل شئ في هذه الحياه نسبي
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:48 AM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية الوجّد
الوجّد غير متواجد حالياً
العضوية : 13074
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : المدينة الأفلاطونية
عدد المشاركات : 2,240
النقاط : الوجّد جيد جداًالوجّد جيد جداً
مستوى التقييم : 17

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جــــرح الزمــــن مشاهدة المشاركة
بصراحه انا ضد من يخطب لبنته

فهذا يقلل من شأنها وقيمتها





انا هذا رايي



...
احترم وجهة نظرك وهي وجهة نظر كثير
وانا معها لأن الناس ماترحم ويمكن اذا صار بعدين بينهم اي خلاف يقول أحمدي ربك يوم وافقت اتزوجك"
توقيع » الوجّد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 12:51 AM   رقم المشاركة : ( 9 )

الصورة الرمزية الوجّد
الوجّد غير متواجد حالياً
العضوية : 13074
تاريخ التسجيل : Feb 2012
المكان : المدينة الأفلاطونية
عدد المشاركات : 2,240
النقاط : الوجّد جيد جداًالوجّد جيد جداً
مستوى التقييم : 17

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكين مشاهدة المشاركة
يادانه كل شئ في هذه الحياه نسبي
ادري انه نسبي
وان وضحت ان البنات مراتب بالجمال
يعني بنسب
بس استغربت يوم تقول متشابهات
احتمال قصدك التفاوت بسيط فالجمال بينهم
اشكرك على تواجدك بموضوعي للمرة الثانية ومنور واهلابك
توقيع » الوجّد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02 May 2012, 03:34 AM   رقم المشاركة : ( 10 )

فقيد الصمت غير متواجد حالياً
العضوية : 6278
تاريخ التسجيل : Jul 2009
عدد المشاركات : 559
النقاط : فقيد الصمت صاعد
مستوى التقييم : 13

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: هل تقبل؟أو تقبلين؟

قد يكون موضوع شائك لدى البعض ومصدر خلاف لدى أخرين ولكن في إعتقادي الشخصي لا يمنع من الأب أن يخطب لإبنته في حالات معينة متى ما راى الأب في ذلك الشاب الدين والخُلق والكفاءه وأُركز على الصلاة خاصة.. لأنها تعطي المخافة من الله جلا وعلا وبالتالي قد نضمن علاقة وجدانية وعاطفية ذات طابع جيد ولا أرى ما يُعيب ذلك أو حتى يُرخس في قيمة المرأة إلا في حالات هي في نظري شاذة من فئة محدودة يستغلون تلك الطرق السلوكية في نفوسهم بـ نوايا سوداء إن صح التعبير ..

يقول الحاج محمود "56 عامًا" إن بحث الأب لابنته عن زوج مناسب أمر قد يساء فهمه فى زمننا هذا حيث يرى البعض أن الأب يروج لبضاعة كاسدة وغير مرغوب فيها حيث يرون أن الأصل أن تكون البنت مطلوبة لا طالبة مرغوبًا فيها لا راغبة ولكن ماذا يجدى إذا ما انتظر الأب والفتاة أن يأتى العريس طالبا وراغبا ولكنه ليس على خلق ودين؟ وتمضى السنوات والأب لا يجد من يناسب ابنته ويمضى بها قطار العمر حتى يأتى اليوم الذى لا يكون أمامهما إلا خياران أحلاهما مرّ إما القبول بأى شخص من أجل أن تتزوج فقط أو الانضمام إلى قائمة العوانس ومن ثم يكون إقدام الأب على هذه الخطوة هو أفضل الحلول ولكن بشرط أن يخلص الأب النية فى الاختيار ويكون معياره الأول هو الخلق والدين.

زيجة ناجحة ..
أما الحاج إبراهيم "أب لأربع فتيات" فكان واحدًا ممن أقدموا على تطبيق هذا الأمر فى زواج ابنته الصغرى مؤكدًا أنه لم يقدم على هذا الأمر إلا بعد أن علم يقينا أنه ليس فيه أى مخالفة للشرع فقد كان فى البداية يستقبحه ويراه مخالفا للأعراف والتقاليد وفيه إهانة للفتاة وأبيها معا ولكن شاء القدر أن يتعرف على شاب له من الخلق والدين ما جعله يتمناه لابنته وبالفعل استعان بالله وعرض عليه الأمر وتم القبول وهما الآن زوجان ولديهما طفل حيث لم يخب ظنه فيه فى حسن معاشرته لابنته، مؤكدا أنه يجب الاعتراف ببعض الأمور المهمة فى هذا الشأن، منها أن إقدام أى أب على هذا الأمر ليس بالأمر السهل بل له صعوبة كبيرة على نفسه، ويرى أنه يمكن التغلب على هذه الصعوبة ببعض الوسائل المعينة مثل..الاستخارة الدائمة لله وكذلك مع التريث فى الاختيار وعدم التسرع، والثقة فى خلق ودين من يهديها له.

أما عبد الله "30 عامًا" فيرى أننا أصبحنا عُبّادًا للتقاليد والأعراف نحرص على الانصياع لها أكثر من حرصنا على الالتزام بتعليمات ونواهى الشرع كما يرى أن إقدام ولىّ الفتاة على هذه الخطوة أمر لابد أن يحمد ولا يستنكر ففيه سعى إلى تحقيق هدف من أسمى الأهداف وأعظمها أجرا وهو إحصان شاب وإعفاف فتاة مؤكدا أن من الأمور التى تعرقل الزواج لدى الشباب هو خوف الشاب من أن يقابل والد الفتاة طلبه بالرفض أو أن يغالى عليه فى المهر وما شابه ذلك ولكن إذا مهد الأب الطريق للقبول يسر على الشباب أمورًا كثيرة.. ويشهد الواقع تجارب زواج ناجحة أحسن فيها الأب اختيار الزوج لابنته، ومنها تجربة أحد المقربين إليه.

إخلاص النية
(مايحكم قبول هذه الفكرة أو رفضها هو إقرار الشرع لها أو رفضه كما أن إخلاص نية ولىّ الفتاة هو جوهر القضية) كان هذا هو رأى عمر "29 عامًا" حيث يرى أنه إذا ما أخلص الأب النية وكان هدفه الأول البحث عن صاحب الخلق والدين من أجل أن يضمن لابنته حياة كريمة- إن أحبها زوجها أكرمها وإن أبغضها لايظلمها- فلا شك أنه أمر مقبول ولكن بشرط ألا ينخدع الأب بالمظاهر ويكون على معرفة قوية بالشاب الذى يرغبه لابنته وبشرط أن يكون هو الآخر واثقا فيمن يهديها زوجة له فيكون لها من الصفات ما يضمن الاستمرار للزواج، وأهم هذه الصفات أن تكون ذات دين كما أوصانا النبى صلى الله عليه وسلم ولكن إذا ما تزاحمت النوايا لدى الأب وبعدت عن هذا الهدف كأن يبحث عن صاحب الثروة أو المركز ولا يلتفت إلى خلق أو دين فهذا هو عين الخطأ. وكم من الزيجات تمت بالفعل وكأنها سقطات يندم فيها الآباء قبل الأبناء على سوء الاختيار!!
الوقت المناسب
أما هند "22 عامًا" فلا ترى فى هذا الأمر إهانة للفتاة إذا ما أحسن الأب اختيار أمرين أولهما..اختيار الزوج المناسب حسب المقاييس الشرعية فى المقام الأول وهى أن يكون صاحب دين وخلق طيّب وتقوى تعينه على حسن المعاشرة، وكذلك حسب المقاييس الحياتية وهى أن يكون هناك تكافؤ فى الجوانب الاجتماعية والثقافية وغيرهما.
كما أن اختيار الوقت المناسب أمر لا يقل أهمية أيضا فيجب ألا ينتظر الأب إلى أن يتقدم العمر بابنته ويكون قطار الزواج قد فاتها أو أوشك على ذلك لأنه فى هذه الحالة قد يساء فهم من يطلبه ولكن إذا ما توسم الأب الخلق والدين فى أى شاب وطلبه لابنته فى سن مبكرة كان ذلك أفضل.
الكفاءة والقبول
من ناحيته يرى د. عبد المنعم البرى الأستاذ بجامعة الأزهر- أنه لا مانع شرعا أن يخطب الولى لابنته وإذا صلحت النوايا فى هذا الشأن أصبح سبيلا طيبا لحل مشكلة هى أكثر المشكلات الاجتماعية تعقيدًا وهى مشكلة العنوسة ولكن لابد من توافر شرطين من أهم الشروط هما الكفاءة والقبول فإن انتظام الحياة الزوجية لا يكون فى العادة إلا إذا توافر شرط الكفاءة أولا، الكفاءة فى الدين والعفة والتقوى والسلامة من العيوب.
فحينما قال الله تعالى: (وَالطَّىِّبُونَ لِلطَّىِّبَاتِ) (النور:26) لم يقصد من هذه الآية الكريمة كما يفهم البعض خطأ أن معناها أن كل زوجين متماثلان فى الطباع طيبها وخبيثها؛ فالواقع يشهد على سوء هذا الفهم فكم من الأزواج الطيبين والزوجات الصالحات ابتلوا بزوجات وأزواج لهم أخلاق وطباع سيئة، وإنما جاءت هذه الآية الكريمة حثا على ضرورة توافر شرط التكافؤ فمعناها أنكم إذا زوجتم أو أذنتم فى الزواج فاختاروا أصحاب الأخلاق المتماثلة فالشريفة لا ينكحها الخسيس والعكس صحيح ومن ثم فهذا أمر منوط بالأب إذا ما أقبل على الاختيار لابنته أن يضع نصب عينيه مدى تكافؤ هذا الزوج لها دينا وعلما.



سيمفونية مرتوية..((طلب الأب للشاب طريقه مثالية في توافر الشروط والنوايا المخُلصه للأب لحل الكثير من المُعضلات التي لا يُعلم بها في حالة العكس غالباً وتخطي مراحل الأعراف الوهمية)).


تسليط الضوء على نقطة الغموض في القبول والرفض كوضع جديد وقليل الإستخدام أضاف محور هام لمحاورته..فـ شكراً لطرحكم.
توقيع » فقيد الصمت
كثيرا من الناس يتعامل مع المشكلة..
لا مع أسبابها..
مما ينتج عنه حل مؤقت..

وحسرته كـ حسرت من يجفف البلل الذي يصيب الأرضية..
مره تلوى أُخرى..
دون أن يفكر في إغلاق الصنبور.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة ردإنشاء موضوع جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® 2011
كل مايطرح بالملتقى لا يعبر عن رأي الإدارة وإنما يعبر عن رأي كاتبه