التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
قديم 05 Oct 2011, 11:07 PM   رقم المشاركة : ( 31 )

أميرة الاحساس غير متواجد حالياً
العضوية : 8587
تاريخ التسجيل : May 2010
عدد المشاركات : 3,871
النقاط : أميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداً
مستوى التقييم : 24

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

قال إنها ظاهرة تنتشر بين المثقفين والمتدينين

مفكر إيراني بارز: نكره العرب وبسببهم نلعن أهل السنة.. ولا ننسى لهم "القادسية"




كشف المفكّر الإيراني البارز الأستاذ بجامعة طهران صادق زيبا كلام خلال مقابلتين أجراهما أخيراً مع أسبوعية "صبح آزادي" الإيرانية، عن نظرة الإيرانيين الفرس تجاه العرب والشعوب الأخرى بشكل عام وإزاء القوميات غير الفارسية في بلاده بشكل
خاص، مبيناً جوانب النظرة الدونية من الفرس لغيرهم وخاصة العرب، مرجعاً ذلك إلى أسباب تاريخية بعيدة.

وفي الوقت الذي ندّد فيه زيبا كلام بأي نزعة سلبية تجاه الشعوب الأخرى رفض النظرة العنصرية تجاه الفرس من قبل الآخرين وقال باستياء: "أعتقد أن الكثير منا سواء أكان متديناً أو علمانياً يكره العرب.. كما أن الكثير من العرب يكرهوننا أيضاً".

وعن نظرة الفرس تجاه القوميات الإيرانية الأخرى أكد د. زيبا كلام - المعروف بصراحته - أن نظرة أبناء جلدته تجاه الترك والجيلانيين واللور سلبية أيضاً، مستشهداً بالنكت التي تبث حول هذه القوميات في إيران.

لا فرق بين الإيرانيين والشعوب الأخرى

وفي سياق حديثه رفض د. زيبا كلام إضفاء صفات إيجابية أو سلبية عامة على الإيرانيين، مؤكداً أنه "لا فرق بين الإيراني والأفغاني والعراقي والإماراتي والباكستاني والهندي والياباني والأمريكي والنرويجي مع سائر أبناء البشرية.. فلو اعتقدنا بأي فرق فإن ذلك يعد نمطاً من أنماط العنصرية".

وفي هذه المقابلة تعمّد زيبا كلام مناقشة ونقد نظرة الإيرانيين تجاه الآخرين فقط قائلاً: "للأسف أنا واثق من أن الكثير منا - نحن الإيرانيين - عنصريون، فلو نظرتم بإمعان إلى ثقافات الشعوب الأخرى تجاه سائر القوميات والشعوب والإثنيات وأخذتم ظاهرة النكت كمقياس لوجدتم أننا أكثر إساءة من خلال النكت، فانظروا كيف نسيء إلى الترك واللور".

كُره متبادل بين الفرس والعرب

واعتبر صادق زيبا نظرة الإيرانيين تجاه العرب شاهداً آخر على عنصرية الإيرانيين، مضيفاً: "أعتقد أن الكثير من الإيرانيين يكرهون العرب، ولا فرق بين المتدين وغير المتدين في هذا المجال. قد تقولون لي إن الكثيرين من العرب يكرهون الإيرانيين أيضاً. أقول لكم نعم هذا صحيح، الكثير من العرب يكرهوننا ولكن هذا ليس موضوع نقاشنا"، مؤكداً ضرورة سرد النزعة العنصرية الإيرانية تجاه الغير.

ورداً على سؤال حول أسباب ودوافع النزعة العنصرية قال زيبا كلام: "في اعتقادي هناك علاقة مباشرة بين تدني المستوى الثقافي والنزعة العنصرية"، مشيراً إلى أن "نفس المعادلة نشاهدها في أوروبا حيث أغلبية العنصريين غير متعلمين، فنراهم يعادون اليهود والمسلمين والأجانب، إلا أن هذا الأمر يختلف في إيران تماماً لأنكم ترون الكثير من المثقفين يبغضون العرب، وتجدون الكثير من المتدينين ينفرون منهم، إلا أن هذه الظاهرة أكثر انتشاراً بين المثقفين الإيرانيين، فهذه الظاهرة تنتشر بين المتدينين على شاكلة لعن أهل السنة. إن الحقد والضغينة تجاه السنة ورموزهم لدى الكثير من الإيرانيين هو في واقع الأمر الوجه الآخر للحقد على العرب".

لم ننس هزيمتنا في "القادسية"

وفي إشارة إلى الأسباب التاريخية لكره العرب يقول زيبا كلام: "يبدو أننا كإيرانيين لم ننس بعد هزيمتنا التاريخية أمام العرب ولم ننس القادسية بعد مرور 1400 عام عليها، فنخفي في أعماقنا ضغينة وحقداً دفينين تجاه العرب وكأنها نار تحت الرماد قد تتحول إلى لهيب كلما سنحت لها الفرصة".

ورداً على ما إذا كانت لديه إثباتات بهذا الخصوص قال المفكر الإيراني البارز: "لديّ الكثير بهذا الشأن، فهذه الأمور ليست من صنع الوهم.. فكلما اتخذ جيراننا في الإمارات والبحرين وقطر والكويت موقفاً ما ضد إيران ستجدون رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنصرياً أكثر منه موقفاً سياسياً".

وتساءل: ماذا يعني هذا؟ أي عندما يتحدث الناطق باسم خارجيتنا أو وزير خارجيتنا أو إمام جمعتنا أو رئيس برلماننا.. فإن ردود أفعالهم تأتي من منطلق استعلائي، فعلى سبيل المثال يقولون لهم (الدول العربية) هل أنتم بشر؟ ما أهمية الإمارات؟ لو نفخ الإيرانيون من هذه الضفة للخليج الفارسي على الضفة الأخرى سيمحونكم من الوجود..".

الشعب أكثر تطرفاً وسخافة من الحكومة

وفي مقارنة بين الموقفين الحكومي والشعبي يقول صادق زيبا كلام: "نعم الشعب كالحكومة أيضاً بل أكثر تطرفاً وسخافة منها، فقبل عامين عندما عبرّت الإمارات عن موقفها من الجزر الثلاث ومن تسمية الخليج الفارسي احتشد على إثر ذلك عدد من
الناس أمام سفارة الإمارات العربية المتحدة، وكافة الشعارات التي كانوا يطلقونها لم تكن سياسية بل كانت استعلائية. فجاءوا بكعكة واضعين عليها 35 شمعة (ترمز إلى مرور 35 عاماً على وحدة الإمارات)، مقارنين ذلك بـ2500 عام من تاريخ إيران. كما أنكم تسمعون الكثير من الإيرانيين ينصحون بعضهم بعضاً بأقوال تنم عن الحقد تجاه العرب فيقولون: لماذا تسافرون إلى البلدان العربية وتصرفون أموالكم هناك، ولكن لا أحد يسأل لماذا يسافر الإيرانيون بهذه الأعداد الكبيرة إلى تركيا".

ورداً على تعليق الصحافي الذي أجرى معه المقابلة بخصوص نوع السفر إلى تركيا وقوله إن السفر إلى تركيا يدخل في إطار السياحة ويأتي السياح من مختلف الشعوب، قال صادق زيبا كلام: "أنا أعرف أن الناس يسافرون إلى تركيا بغرض السياحة، ولكن ما الفرق في أن يسافر أحدهم إلى مكة بهدف العمرة أو إلى المدينة أو إلى كربلاء، ربما لو كانت كل من مكة والمدينة وكربلاء في تركيا أو ماليزيا لم يكن ليشكل ذلك أي مشكلة.. لأن العرب لا يعيشون هناك".

وحول متى بدأت هذه النظرة الاستعلائية تجاه العرب قال زيبا كلام: "منذ الحقبة الملكية كان الأمر على هذا المنوال، حيث كانت تسود إيران نظرة تحطّ من شأن العرب، وهي مستمرة إلى يومنا هذا، فأنا أريد أن أؤكد أكثر من ذلك، فأقول إن الدوافع من وراء تأسيس مجمع اللغة الفارسية كانت طرد الكلمات والمصطلحات العربية من الفارسية، وهذا يدل على حقدنا تجاه العرب".

ثم تساءل: "لماذا يتم حذف كلمة عربية دخلت اللغة الفارسية منذ ما يزيد على 1000 عام ووجدت مكانتها في هذه اللغة وأصبحت جزءاً منها ونجدها في كتب من قبيل "جولستان" و"بوستان" و"الشاهنامة" وديوان حافظ وأشعار جلال الدين الرومي؟ فهذه الكلمات (العربية) نجدها في كل مكان فهي جزء من ذاكرتنا التاريخية".

واعتبر زيبا كلام كافة المحاولات التي بذلت في المرحلتين الملكية والجمهورية لتصفية اللغة الفارسية من الكلمات والمصطلحات العربية، تنم عن الكره والضغينة تجاه العرب.

وعن القوميات الإيرانية الأخرى من غير الفارسية كالترك والكرد والعرب والبلوش يؤكد زيبا كلام حقوق هذه القوميات ويدافع عنها حتى الانفصال في حالة عدم رغبتها في البقاء مع إيران.

من هو صادق زيبا كلام

ولد صادق زيبا كلام عام 1948 في أسرة شيعية متدينة في طهران، وكان والده من رجال الدين، ويحمل زيبا كلام شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بردفورد البريطانية، وهو عضو الهيئة العلمية بجامعة طهران.

وكان معارضاً لنظام الشاه ومن مؤيدي الدكتور محمد مصدق، وكان يدير صحيفة "شاهد" الناطقة باسم حزب الكادحين، وسجن في زمن الشاه لمدة عامين.

وبعد الثورة احتل زيبا كلام مناصب حكومية متعددة ولعب دوراً بارزاً في الثورة الثقافية التي تم بموجبها تصفية الكثير من الأساتذة الجامعيين والطلاب من أصحاب الفكر الآخر، ولكن لم يتردد عن التعبير عن أسفه لهذا الدور وقدم اعتذاراً مباشراً بهذا الخصوص.

والمعروف عن زيبا كلام أنه لم ينتم إلى أي حزب، فهو ينتقد الإصلاحيين والمحافظين ويقال عنه إنه قريب من هاشمي رفسنجاني.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05 Oct 2011, 11:10 PM   رقم المشاركة : ( 32 )

أميرة الاحساس غير متواجد حالياً
العضوية : 8587
تاريخ التسجيل : May 2010
عدد المشاركات : 3,871
النقاط : أميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداً
مستوى التقييم : 24

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

وابتدأ شغل التقية والتبرؤ

مسؤولو وأهالي القطيف :«أحداث العوامية» عمل مشين غير مقبول

أحمد العبد الله – متابعات:
استنكر عدد من مواطني محافظة القطيف ومسؤولي المحافظة ما قامت به مجموعة من مثيري الفتنة والشقاق والشغب في بلدة العوامية بمحافظة القطيف بالتجمع بالقرب من دوار الريف في العوامية أمس . واتفق الجميع على أن ما حصل أمر غير مقبول وليس له مبرر على الإطلاق ، ولا يختلف اثنان على أنه عمل مشين، مؤكدين أن المملكة كانت وستظل بلد الأمن والأمان لجميع أفراد المجتمع.
الكاتب الصحفي نجيب الخنيزي نتمنى كل الأمن والاستقرار لوطننا العزيز داعيا أن تكون الحكمة والروية والعقلانية هي المعايير السائدة في مجتمعنا ، حفظ الله بلادنا وشعبنا من كل مكروه .
ضبط النفس
وقال عباس الشماسي عضو المجلس البلدي في القطيف :أن الأحداث التي جرت أمس الأول في العوامية وسقط نتيجتها عدد من الجرحى سواء كانوا مواطنين أو رجال أمن ، لم ولن تكون مقبولة على الإطلاق ، مشيرا إلى أن ما فعله مثيرو الفتنة في بلدة العوامية شي لا مبرر له ودعا مثيري الشغب في رسالة وجهها إليهم بضبط النفس والحفاظ على الأرواح والممتلكات ، وان لا تصل الأمور إلى هذا الحد غير المقبول نهائيا.
وأوضح الشماسي أن المملكة تعتبر من أكثر الدول أمنا وأمانا من بين دول العالم ودعا الله العلي القدير أن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده والنائب الثاني وان تنعم المملكة في الخير دائما .
بلد الأمن والأمان
رياض المصطفى عضو المجلس البلدي بالقطيف سابقا قال: يعرف الجميع أن المملكة هي بلد الأمان ، وان ما حصل في العوامية من أحداث أمر غير مقبول وأكد أن المملكة ستظل بإذن الله بلد الأمان داعيا الله عز وجل أن تنتهي هذه الأحداث على خير .
الأهالي يستنكرون
واستنكر عدد من المواطنين وأهالي القطيف الأحداث التي شهدتها بلدة العوامية أمس وقالوا: أن من قام بإثارة الفتن هم من الذين ليس لديهم ولاء ولا محبة لهذا الوطن الذي ينعم بنعمة الأمن والأمان في ظل قيادة حكيمة رشيدة . وقال حسين الهاشم: أننا ننعم بالأمن والأمان في هذا الوطن الذي ترعرعنا فيه وبلدنا يستحق الكثير منا وان من قام بإثارة الفوضى والفتن يجب أن يحاسب ويعاقب لان هذا فيه خروج عن ولي الأمر ولا نرضى لرجال الأمن البواسل الذين يسهرون من اجل راحتنا أن يصابوا بأذى ونحن نعتذر لهم على ما أصابهم .
حالات فردية
أما المواطن عبدالواحد منير فقال: ما حديث في بلدة العوامية تعتبر حالات فردية ولا تعد ظاهرة منتشرة ولكن هنا يجب ان توقف قليل مع هذه الحادثة وهي أن هؤلاء لم يقدروا نعمة الأمن والأمان التي ينعم بها بلدنا هذا من بين بلدان العالم حيث أن بلدان العالم من حولنا يوجد بها اضطرابات ومشاكل ونحن ننعم بأمن نحسد عليه وأنا أرى أن هؤلاء هم من المفسدين ويجب أن يتحاسبوا ويعاقبوا بأشد العقوبات لأنهم من المفسدين.
ليس من شيم الرجال
أما احمد الهشيم - طالب جامعي- فقال: أنا أتكلم عن شباب القطيف نحن لا نرضى بهذه الأحداث المؤسفة والتي راح ضحيتها إصابات لرجال أمن ومواطنين ونساء بدون ذنب وان إثارة الفتن ليس من شيم الرجال نحن في بلد يطبق الشريعة الإسلامية ويحكم بالعدل فكيف يقع منا مثل هذا ؟

وأضاف أننا مع حكومتنا الرشيدة قلباً وقالباً في كل إجراء تتخذه ومع رجال الأمن الذي يسهرون لخدمتنا ونطالب بالعقوبات الصارمة على كل من تجاوز القانون ولم يحترمه

المصدر


الأخبار-صحيفة تواصل الإلكترونية
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05 Oct 2011, 11:18 PM   رقم المشاركة : ( 33 )

أميرة الاحساس غير متواجد حالياً
العضوية : 8587
تاريخ التسجيل : May 2010
عدد المشاركات : 3,871
النقاط : أميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداً
مستوى التقييم : 24

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف



 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05 Oct 2011, 11:26 PM   رقم المشاركة : ( 34 )

الصورة الرمزية الخيـــال
الخيـــال غير متواجد حالياً
العضوية : 7199
تاريخ التسجيل : Nov 2009
المكان : .. خروج بلا عوده ..
عدد المشاركات : 6,672
النقاط : الخيـــال جديدالخيـــال جديد
مستوى التقييم : 33

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

اللهم آمنا في أوطاننا

إيران هي الشر بعينه أسأل الله أن يكفينا شرها ..

توقيع » الخيـــال
" حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون "
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 03:30 AM   رقم المشاركة : ( 35 )
أم فهودي

اسيرة قلبك غير متواجد حالياً
العضوية : 7872
تاريخ التسجيل : Feb 2010
عدد المشاركات : 3,354
النقاط : اسيرة قلبك جيد جداًاسيرة قلبك جيد جداًاسيرة قلبك جيد جداً
مستوى التقييم : 23
Male/Female علم الدولة

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

مانقول الا الله يحفظ الخليج من شر ايران

شكراً اميرة
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 06:02 AM   رقم المشاركة : ( 36 )

الصورة الرمزية نسيت انساك
نسيت انساك غير متواجد حالياً
العضوية : 12384
تاريخ التسجيل : Sep 2011
عدد المشاركات : 18
النقاط : نسيت انساك صاعد
مستوى التقييم : 0

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

حسبي الله ونعم الوكيل
قهر وربي مايحمدون ربي عالنعمة والامن
اللهم اكفبنا شرهم بما شئت
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 07:19 AM   رقم المشاركة : ( 37 )

الصورة الرمزية قہِ’َـلب رجہِ’َـال
قہِ’َـلب رجہِ’َـال غير متواجد حالياً
العضوية : 10347
تاريخ التسجيل : Jan 2011
عدد المشاركات : 5,385
النقاط : قہِ’َـلب رجہِ’َـال جيد جداً ونحو الإبداعقہِ’َـلب رجہِ’َـال جيد جداً ونحو الإبداعقہِ’َـلب رجہِ’َـال جيد جداً ونحو الإبداع
مستوى التقييم : 28

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

الله يجير ويستر ..
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 04:10 PM   رقم المشاركة : ( 38 )

أميرة الاحساس غير متواجد حالياً
العضوية : 8587
تاريخ التسجيل : May 2010
عدد المشاركات : 3,871
النقاط : أميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداً
مستوى التقييم : 24

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 04:12 PM   رقم المشاركة : ( 39 )

أميرة الاحساس غير متواجد حالياً
العضوية : 8587
تاريخ التسجيل : May 2010
عدد المشاركات : 3,871
النقاط : أميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداًأميرة الاحساس جيد جداً
مستوى التقييم : 24

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2011, 04:14 PM   رقم المشاركة : ( 40 )

شذى الورد غير متواجد حالياً
لااله الا الله محمد رسول الله ~
العضوية : 11906
تاريخ التسجيل : Jun 2011
المكان : المملكه العربيه السعوديه
عدد المشاركات : 1,248
النقاط : شذى الورد جيد جداًشذى الورد جيد جداً
مستوى التقييم : 13

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: إصابة 9 رجال أمن سعوديين باطلاق نار في القطيف

الله يقومهم بالسلامه
امين.
توقيع » شذى الورد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة ردإنشاء موضوع جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® 2011
كل مايطرح بالملتقى لا يعبر عن رأي الإدارة وإنما يعبر عن رأي كاتبه