التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02 Nov 2006, 04:52 PM
الصورة الرمزية ــ القناص ــ
 

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ــ القناص ــ غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 29
تـاريخ التسجيـل : Oct 2006
المشاركـــــــات : 487 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ــ القناص ــ صاعد
أيش رأيكم بهذا التقرير عدد المشاهدات 569 / عدد الردود 1

خبير مالي: تحويل أنشطة الشركات ضرب السوق ويعد بالمزيد من الكوارث
"الاستثمارات العنقودية" تفقد الأسهم 184 مليارا وتكشف مستور السوق
- حبيب الشمري من الرياض - 11/10/1427هـأرجع خبراء ماليون أمس، تفاقم خسائر مؤشر الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية إلى تأثير نتائج عملية يمكن تسميتها "الاستثمارات العنقودية"، وهي التي تنتج عن استثمار شركة في أسهم شركة أخرى، وبالتالي فإن خسائر الشركة الثانية ستظهر في الأولى، وهكذا تتضاعف عملية الخسائر بشكل كبير، وأن هذه الخسائر كشفت مستور الشركات والسوق بشكل لم يسبق له مثيل.
وخسرت سوق الأسهم أمس، 389 نقطة (4 في المائة)، وأغلق مؤشر "تاسي" عند مستوى 9328 نقطة، وبذلك تفقد السوق خلال أسبوع فقط نحو 184 مليار ريال من قيمتها السوقية. وخسر المؤشر 44.2 في المائة من قيمته منذ بداية العام، و54.8 في المائة منذ 25 شباط (فبراير).

في مايلي مزيداً من التفاصيل :


أرجع خبراء ماليون أمس، تفاقم خسائر مؤشر الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية إلى تأثير نتائج عملية يمكن تسميتها "الاستثمارات العنقودية" وهي التي تنتج عن استثمار شركة في أسهم شركة أخرى، وبالتالي فإن خسائر الشركة الثانية ستظهر في الأولى، وهكذا تتضاعف عملية الخسائر بشكل كبير، وأن هذه الخسائر كشفت مستور الشركات والسوق بشكل لم يسبق له مثيل.
وخسرت سوق الأسهم أمس، 389 نقطة ( 4 في المائة)، وأغلق مؤشر "تاسي" عند مستوى 9328 نقطة، وبذلك تفقد السوق خلال أسبوع فقط نحو 184 مليار ريال من قميتها السوقية. وخسر المؤشر 44.2 في المائة من قيمته منذ بداية العام، و54.8 في المائة منذ 25 شباط (فبراير).
في الاتجاه ذاته، قال مراقبون إن بعض الشركات شرعت في عملية جديدة في التعامل مع إظهار المعلومات في القوائم المالية، تعتمد على إظهار خسائر كانت مخفية سابقا أو كان يتعامل معها بشكل غير شفاف، أو تعامل على أنها خسائر معدومة، وإظهارها في القوائم بعد أن اتضح جزء كبير من وضعية هذه الشركات خلال العام على افتراض ظهور نتائج الربع الثالث.
وقال لـ "الاقتصادية" محلل مالي معروف - رفض الإفصاح عن اسمه - ان السوق تعيش حالة متوقعة في ظل اتجاه الشركات في السنوات الأخيرة إلى الاستثمار في شركات أخرى، ويعد ذلك "حالة خطيرة جدا في السوق، والمستقبل سيكون أسوأ بسبب احتمال ظهور نتائج أكثر فداحة في الربع الرابع". وقال المحلل إن الكثير من استثمار الشركات يبنى على مصالح تصب لصالح أفراد هم من يتبوأون مقاعد مهمة في أكثر من شركة، وبالتالي فإن القرارات تبنى لمصلحتهم وليس لصالح المساهمين. وشدد على أهمية الحد من تحويل الشركات بشكل عشوائي لأنشطتها كأن تحول بعض الشركات الزراعية إلى استثمارية أو للتنمية، مبينا "الهدف من التحول هو استغلال هذه الثغرة للمساهمة في شركات أخرى بطريقة عنكبوتية، تثير كثيرا من التساؤل".
من جانبه، قال المحلل محمد بن فهد العمران إن نسبة كبيرة من شركات المضاربة بدأت تتجه إلى "تنظيف قوائمها المالية الجديدة، وإظهار الخسائر السابقة فيها، على اعتبار أنها فرصة ذهبية لذلك". وشدد العمران على أن الوضعية المالية للشركات باتت واضحة، واستمرار خسائر السوق يدفعها لهذه الخطوة، لكي تظهر أي خطوة مالية ايجابية مستقبلا على قوائمها المالية. وبين أغلب الشركات "تعلن انخفاض الربحية أو زيادة الخسائر مما يعني أنها بدأت بالفعل في إدراج معلومات جديدة تتعلق بخسائرها غير المعلنة سابقا.
وفيما يتعلق بوضع السوق أمس، قال العمران إن مكررات الربحية للسوق بلغت حتى أمس 18 مرة، وهي نفس مستويات السوق في عام 2003، مبينا أن هذا الانخفاض لا تبرره عوامل كثيرة حدثت بين عامي 2003 و 2006 هي كون الاقتصاد أصبح أقوى الآن، والناتج المحلي يشهد ارتفاعات معقولة، فضلا عن العوامل والمؤشرات الأخرى. وقال إن وضع الشركات القيادية مثل سابك والاتصالات ممتاز جدا، ولا يتوافق ذلك مع الوضع القائم في السوق حاليا.
ولم يستبعد العمران تأثير فترات التداول، أو توقعات تقسيم السوق التي تسربت أنباء تفيد بقرب اعتماد هذه الخطوة، مبينا "الواضح أن المضاربين يعاقبون السوق بتأثير هذه العوامل".
واتفق الدكتور يحيى ناصر السرحان استاذ إدارة الأعمال المساعد في جامعة الملك خالد في أبها مع العمران، وزاد" هناك تخوف كبير، والسيولة منخفضة" وشدد السرحان على أن هامش المناورة للمستثمرين بات ضيقا، وسط هذه المخاوف، وأن هذا الوضع لا يساعد على العمل على أسس استثمارية لأن الجميع سيحاول التعويض من خلال أي ارتداد.
وعاد المحلل محمد بن فهد العمران للإشارة إلى أن القراءة الفاحصة للسوق تبين أن كبار المضاربين لا يزالون في السوق حتى الآن بالنظر لانخفاض أحجام التداول مع انخفاض الكميات أيضا، مما يعني أن من يخرج من السوق هم صغار المستثمرين ومتوسطوهم في الغالب.
يشار إلى إن انخفاض السوق أمس انعكس على انخفاض مكرر ربحية السوق ليصل الى 18.6 مرة، وهو أقل من مستوى المتوسط التاريخي لمكرر ربحية السوق للسنوات العشر الأخيرة البالغ 19.4 مرة. كما انخفض معدل السعر الى القيمة الدفترية ليصل الى 4.2 مرة مقابل متوسط 3 مرات. وانخفضت قيمة التداول خلال الأسبوع لتصل في المتوسط الى 12.9 مليار ريال يومياً، بانخفاض 40 في المائة عن المتوسط اليومي المعتاد خلال السنة البالغ 21.4 مليار ريال. وانخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 82 شركة خلال الأسبوع 184 مليار ريال لتصل الى 1423.4 مليار ريال.
__________________
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 03 Nov 2006, 01:52 AM   رقم المشاركة : ( 2 )

طير غير متواجد حالياً
العضوية : 9
تاريخ التسجيل : Oct 2006
المكان : الملكة العربية السعودية
عدد المشاركات : 229
النقاط : طير صاعد
مستوى التقييم : 14

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مشكور اخوى وماقصرتـ

يعطيك العافيهـ.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
موضوع مغلقإنشاء موضوع جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تبخل على امك بهذا الدعاء سلطــان الطــرب ملتقى الإسلام والشريعة 6 24 Dec 2009 05:22 AM
أحسب زكاة الاغنام والابل والمال والذهب بهذا البرنامج السيل ملتقى التجارة 4 17 Nov 2008 02:44 PM
التقرير المصور/ لليوم الختامي محمد بن نفير ملتقى الحوار العام 9 27 Dec 2007 05:49 AM
ابي رأيكم فصوولي ملتقى الملتيميديا والتصاميم 2 02 Dec 2007 12:26 AM
(((((ان الله يرفع بهذا القران اقوام يضع بهي اخرين))))) ذيبان ملتقى الإسلام والشريعة 4 04 May 2007 07:52 PM


Powered by vBulletin® 2011
كل مايطرح بالملتقى لا يعبر عن رأي الإدارة وإنما يعبر عن رأي كاتبه