التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 13 Mar 2009, 11:50 PM
 

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  فن النقاش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5473
تـاريخ التسجيـل : Mar 2009
المشاركـــــــات : 31 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : فن النقاش صاعد
أَنـــا أَكـــسَــب و أَنــت تــكـــَســـب ***** عدد المشاهدات 330 / عدد الردود 1

بسم الله الرحمن الرحيم



إنا اكسب وأنت تكسب ...


قاعدة بسيطة .. رائعة ومتميزة ... ولكن ما معناها ؟؟؟
في بساطة الحياة وعقدها وبأشكال الممارسات اليومية فيها نجد أن الغالب يعمل على أن يكسب وبغض النظر عن الأخر هل يكسب أم يخسر... مع وجود من يعمل على أن يربح وغيره يخسر ...

وفي فصول الدراسة وللأسف فإن الطلاب ( وليس جميعهم ) يفكرون كيف يكونون الأوائل وهذا جدا رائع ولكن المؤسف أن ذلك التفكير يولد لديه رأي واعتقاد انه من أجل أن يكون هو الأول فلا بد أن يكون هناك الثاني والثالث والأخير..

وفي أي مجال تجد انطباعا سلبيا تجاه بعض العلاقات فيتولد مع الزمن تفكير وشعور للكسب، فيفكر كيف يكسب فإن كان هذا الشخص طيبا فلن يأبه بالغير أما إن كان سيئا فسوف يفكر كيف يكسب وغيره يخسر.. وهذا ما يدمرنا دائما.

وخصوصاً إذا كان العمل يقوم على عمل المجموعات فان أي عنصر في أي مجموعة يحمل تفكيرا سلبيا فسوف لن يدمر مجموعته فقط بل قد يؤثر على العمل كاملا.

والتفكير على أنواعه:
- اكسب وأنت تخسر: وهذا دارج جدا وقد تجده في ابسط أمثلته عند الأطفال وفي فصول الدراسة، فحين يطرح الأستاذ سؤال فإن الكل يريد أن يسبق غيره في الإجابة ليكسب هو، ظناً منه انه هو الرابح الوحيد وعلى ذلك يخسر البقية. وكأنه في معركة يجب أن ينهيها بالربح ليظل على قيد الحياة.

- اخسر وأنت تكسب: وهذا ما نطلق عليه التضحية ونجده عند الأب والأم لابنهم وهكذا أو عند صديق لصديقه أو لدى الطيب المستغل من عامة البشر والذين يطلقون عليه ( المغفل ) في قاموسهم وذلك لطيبته، فيخسر هو ليكسب غيره.

- اخسر وأنت تخسر: وهذا محاكاة للمثل القائل "علي وعلى أعدائي" بمعنى أني اخسر والكل يخسر معي، وهذا تفكير الشخص غير السوي والذي يملك في دواخله نزعه من الشر والحقد أو من يكون قد وقع في مكيدة ما فيفضح الجميع معه ومثال لذلك: حينما يتم رشوه موظف ما ويقع في يد العدالة فإنه لا يتردد أبدا في ذكر أسماء جميع الموظفين المرتشين وإدارته ومن قام برشوته لكي يذيقهم جميعا من نفس الكأس الذي سيشربه.

- اكسب ولا يهمني الغير: وهذا مثاله أن يأتي لأحد أقسام الشركة دورة في احد الدول، فصاحب هذا التفكير يريد الحصول على هذه الدورة دون أن يعلم من هو بحاجتها لتعديل وضعه الوظيفي أو من هو بحاجة لها لكي يستفيد منها ويزيد من خبرته فقط يريد صاحب هذا التفكير الحصول عليها دون تفكير بالغير. ومثال آخر وهو ما تشاهده في أي رحله مع مجموعة من الأشخاص... فبعد عناء الرحلة تخبرهم انك لا تكلم سوى علبتان من الماء البارد وبقية الماء ساخن فسوف تجد منهم من يتهافت على الماء البارد دون النظر لمن هو مريض منهم ومن هو قد أرهق نفسه بالعمل ومن هو عطشان بحق... فقط يريد الحصول على الماء البارد ولم يأبه بحاجه غيره... وهذا ما نسميه الأنانية ونجدها كثير في طرقات الحياة.

- اكسب وأنت تكسب: وهذه أروع ما قد نفكر به والكثير يجدونها نادرة الحدوث أو ربما مستحيلة، ولكن إن فكرنا به كلنا كتفكير واحد نتبناه سوياً فسوف يكون شائع الحدوث لا نادراً ولا مستحيلاً، ومثال لذلك : الأطفال في المدارس وسؤال المدرس لهم وتهافتهم على الإجابة وكل يريد أن يجيب بنفسه لكي يتميز ويكسب وهذا ما ذكرناه مثالاً في التفكير : "أنا اكسب وأنت تخسر" ولكي نعالج هذا المثال ونجعله يتوافق مع تفكيرنا "اكسب وأنت تكسب" ، ما رأيك أن نأخذ كل إجاباتهم سوياً أو أن نطرح السؤال على أن تكون الإجابة على ورق ونأخذها كلها... فإن وجدنا هذا الحل صعباً لكثرة عدد الطلاب فما رأيك لو قسمنا الطلاب لمجموعات وحين نطرح السؤال فإن كل مجموعة تتناقش لتخبرنا الجواب ومن ثم نستمع لإجابات المجموعات كلها وبدلاً من أن نستمع ل 25 إجابة من 25 طالب... استمعنا ل 5 إجابات من 5 مجموعات كل مجموعه فيها 5 طلاب. ومن ثم نحدد أي الإجابات هي الأفضل والأجدر وبذلك كل المجموعات تكسب وخصوصا أفراد المجموعة الواحدة... وبذلك أصبح التفكير جماعياً وليس فردياً... وعلى ذلك قِس وجرب في مختلف أمور حياتك.

إن التفكير الذي نشأنا عليه هو ما يقودنا ويجعل منا الأناني والحقود والطيب والمتسامح... وهو ما يجعلنا نصنع النجاح الحقيقي وما قد يوقعنا بالنجاحات المزيفة... فتجار السلاح والمخدرات لا يحملون سوى تفكير "أنا اكسب وأنت يخسر" فهم يكسبون السلطة والمال وأنت تخسر نفسك ومالك وصحتك.... والعلماء والأدباء والمفكرين والمخترعين وأهل الدين الحقيقيين تجدهم في تفكير "أنا اكسب وأنت تكسب" فهم يكسبون العلم والمعرفة والنجاح ويكسبوننا المعلومة والطريق وغير ذلك مما يفيدنا.

فأنت الآن... أي تفكير تملكه... وأي تفكير تحب أن تتبناه ؟؟؟
لا تمنع نفسك من التفكير والاختيار...



تحياااااااااااااااااااتي للجميع...............^_^
فــــن الـــنـــقـــاش إسم له عنوان,,,,,,,,,,,,,
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19 Mar 2009, 02:12 AM   رقم المشاركة : ( 2 )

الصورة الرمزية °كہِايہدهٌمٌ°
°كہِايہدهٌمٌ° غير متواجد حالياً
العضوية : 5515
تاريخ التسجيل : Mar 2009
المكان : شروره
عدد المشاركات : 5,799
النقاط : °كہِايہدهٌمٌ° جيد جداً°كہِايہدهٌمٌ° جيد جداً°كہِايہدهٌمٌ° جيد جداً
مستوى التقييم : 32

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مع أني ماقرأت الموضوع بس يعطيك العافيه
بس اوعد أني أقرأ الموضوع
توقيع » °كہِايہدهٌمٌ°
.
مادآم إنكـ تخون العيش والملح . . !!
أبرحل وأبتسم
وتأكد ما يشرفني تصير بيوم محبوبي

الأثنين 27/12/1433
اليوم الأسود
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة ردإنشاء موضوع جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Powered by vBulletin® 2011
كل مايطرح بالملتقى لا يعبر عن رأي الإدارة وإنما يعبر عن رأي كاتبه