:
  : ( 1 )  
23 Nov 2006, 08:56 PM
  66
 
66

  66    
: 206
: Nov 2006
: ??????????
: 4,516 [+]
: 226
: 66  66  66
 555 /  2

في ظل غياب علاوة الاصدار وحجم الطرح
توقعات بإقبال كبير على اكتتاب «البولي بروبلين» بعد غد


وليد العمير (جدة)
انهت البنوك المحلية استعداداتها لاستقبال الاكتتاب في شركة البولي بروبلين المتقدمة اعتبارا من بعد غد السبت 1427/11/4 لمدة عشرة أيام الشركة ستطرح 66.375 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد وبحد ادنى 50 سهما للمكتتب وحد اعلى 25 الف سهم، . وأوضحت الشركة في نشرة الإصدار المختصرة التي اصدرتها أن الأسهم المطروحة للاكتتاب هي أسهم زيادة رأسمال الشركة، وتمثل 47% من رأس المال المصدر البالغ 1.413.375 مليار ريال بعد اكتمال عملية الاكتتاب.على أن يتم رد فائض الاكتتاب في موعد لا يتجاوز 1427/11/18، دون اقتطاع أي رسوم أو احتجاز مبالغ وذلك بقيدها في حسابات المكتتبين لدى البنوك المكتتب بها.
وكان خليفة بن عبد اللطيف الملحم رئيس مجلس إدارة الشركة قد أعلن في وقت سابق، أن الشركة تعتبر أول من ينفرد بطرح هذه النسبة الكبيرة من أسهمها للاكتتاب العام، وهي خطوة غير مسبوقة في سوق الأسهم السعودية، تعكس الثقة الكاملة بالاقتصاد السعودي المتين، وفي مستقبل السوق المالية السعودية.
وأشار إلى ان الشركة عينت لهذه الغاية بنك الخليج الدولي مستشاراً مالياً، ومجموعة سامبا المالية مديراً للاكتتاب. وسيقتصر الاكتتاب على الأشخاص الطبيعيين السعوديين، ويجوز للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي أن تكتتب باسمائهم لصالحها في أسهم الشركة.
السؤال المطروح هو هل سيتم الاقبال على الاكتتاب في ظل اوضاع السوق الحالية وبعد صدمة سبكيم التي بيعت بأقل من سعر الاكتتاب في اول يوم تداول.
تركي فدعق نائب رئيس لجنة الاوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة قال فيما يختص بالاكتتابات هناك رأيان : الاول يطالب بإيقاف الاكتتابات في الوقت الحالي والثاني يطالب بالاستمرار في ضخ المزيد من الاكتتابات.
ومع احترامي للرأي الاول الا انه يفتقد الى البعد العلمي الاقتصادي وهو رأي خطير يجب ان لايسمع ولايلتفت له وذلك لسبب بسيط جدا هو ان اثر الاكتتابات على السوق لايأتي سريعا وانما يكون اثره على المديين المتوسط والطويل. وهو افضل طريقة لتعميق السوق بالاضافة الى ان اكثر المستفيدين هم ذوو الدخل المحدود والذين لايستطيعون ان يؤسسوا شركات وانما يستطيعون ان يساهموا في تأسيسها خاصة في الشركات التي تطرح بدون علاوة اصدار. واما بالنسبة للشركة التي ستطرح فهي تعمل في نشاط البتروكيماويات أي ان مستقبلها واعد وايجابي.
والتجربة اثبتت ان الاكتتابات تغطي اكثر من المبلغ المطروح بكذا ضعف حتى بعد انهيار فبراير.
من جهته قال احمد محجب محلل مالي رغم صدمة سبكيم القوية والمفاجئة والتي يعود السبب الرئيسي فيها الى سوء حظها حيث تم تداولها في وقت كان السوق يعاني فيه مع العلم ان موعد التداول مجدول وكان لابد لها ان تطرح الا انني اتوقع ان يكون هناك اقبال كبير على الاكتتاب في البولي بروبلين لان نسبة المخاطرة فيها قليلة جدا بالاضافة الى ان كمية عدد الاسهم المطروحة مشجعة لان يحصل المساهم على عدد معقول من عدد الاسهم واعتقد ان الاكتتاب سيغطى اكثر من ثلاث مرات. ولو كانت الشركة المطروحة بعلاوة اصدار لاختلف الوضع لانه سيكون هناك تخوف مهما كانت الشركة.
و قال رائد جبران “متداول” اعتقد ان المستثمر العادي اصبح اكثر وعيا وبالتالي هو يدرك تماما ان المساهمة في مثل هذه الشركات استثمار ناجح بصرف النظر عن قيمتها عند التداول وحقيقة ان ذوي الدخل المحدود بحاجة الى مثل هذه الطروحات التي تكون بدون علاوة اصدار وبعدد اسهم كبير واتمنى على هيئة سوق المال ان تتيح المجال اما هذه النوعية من الشركات لطرح اسهمها وتأجيل الشركات التي تطرح بعلاوة اصدار وبعدد اسهم قليل لان السوق لايحتاج في المدى المنظور شركات مضاربة فكما هو معلوم انه كلما قل عدد الاسهم المطروحة اصبحت الشركة مستهدفة من المضاربين.
يذكر ان الشركة تعمل في قطاع البتروكيماويات في المملكة، وتأسست كشركة مساهمة مقفلة في عام 2005م، لتطوير وإنشاء مصنع بتروكيماويات متقدم لإنتاج البولي بروبلين قليل التكلفة، كمادة أولية تستخدم في صناعة المنتجات المعمّرة وغير المعمّرة (مثل قطع غيار السيارات، والسجاد، والأثاث)، وسيتم الانتهاء من تشييد المصنع في عام 2007م، بطاقة إنتاجية قدرها 450.000 طن من البولي بروبلين سنوياً.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2006...6112365041.htm