عرض مشاركة واحدة
قديم 07 May 2012, 09:35 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
سلطان الزهراني

الصورة الرمزية سلطان الزهراني
سلطان الزهراني غير متواجد حالياً
العضوية : 7478
تاريخ التسجيل : Dec 2009
عدد المشاركات : 194
النقاط : سلطان الزهراني صاعد
مستوى التقييم : 11

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: المخيم الدعوي .. والصياح المستمر ..؟

شكرا أخي سمو على هذه النقاط التي ذكرتها , وأحب أن أنوه بأن فكرة المخيم لهذا العام هي فكرة جديدة سواء في الشكل أو المضمون, وليس للمخيم في هذا العام أي علاقة بمخيمات الأعوام الماضية , حيث أن مخيمات الأعوام الماضية كانت من تنظيم إدارة الأوقاف والمساجد وهي جهة حكومية , ومخيم هذا العام من تنظيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بشرورة وهي جهة خيرية .
وكما تعلم أن كل جديد لابد له من إيجابيات وسلبيات , تذكر السلبيات فتشكر , وينصح في السلبيات وتغفر , إلا إذا تكررت هذه السلبيات في السنوات القادمة عندها يحق للجميع أن ينتقد وبقوة

عند الاعلان عن المخيم الدعوي ونشر اللوحات في كل شوارع شروره حتى اصبحت تنافس لوحات المرور الإرشادية كنا نستبشر خير ونعقد الآمال على هذا المخيم أن يعود علينا بالنفع ونشغل اوقات الفراغ , لكن كانت المفاجئة الكبرى وانصدمنا بالواقع فهناك متلازمه ثابته تحاصر مثل هذه المخيمات لكي تكون نسخه كربونيه لسابقتها فلا نشاهد الجديد ولا توجد المفيد .

فكرة المخيم والبرامج والموقع والفعاليات المصاحبة للمخيم كلها أفكار جديدة وقدمت بقالب جديد


::


كنا نبحث عن مشايخ يثرون المستمع ولهم تأثير في المجتمع أمثال سلمان العوده ومحمد العريفي وعائض القرني ... والقائمة قد تطول لو حاولت حصر مثل هؤلاء المشايخ الذين يزيدون من معلوماتك وتحصل على فائدة تبقى لك طوال حياتك وقد تعلمها لأبنائك , نحن لا نريد من يضحك الجميع ببعض من الطرائف و ننسى كل ما قاله لنا بعد أن نخطي او خطواتنا خارج المخيم .

ومن قال أننا لم نسعى للتنسيق مع هؤلاء المشايخ وأمثالهم , التنسيق بدأ من شهر ذي القعدة للعام الماضي , منهم من اعتذر ومنهم من وافق ثم اعتذر لظروف خارجة عن إرادته قام بتوضيحها ومنهم الشيخ سلمان العودة والشيخ محمد العريفي , والذين شاركوا معنا في هذا العام فيهم الخير والبركة وحسب مارأيت وسمعت أن هناك تفاعلا كبيرا معهم , والتنويع في المشايخ والطرح مطلب , فشيخ يعظ وآخر يذكر وثالث يذكر بعض الطرائف للترويح عن الناس.


::


كما ان الفقرات الأخيرة في المخيم الدعوي لم افهم لمن بالتحديد الاطفال ام الشباب فالصياح مستر لساعات من قبل المقدمين , مما وضع لدي تصور أن كل من كان متواجد داخل الخيمة او بالقرب منها سيكون عميل منتظم لدى ( عيادة الاذن ) , نحن اتينا لنقضي اوقات سعيدة لا أن نعود الى أهلينا بعاهات مستديمة .

لايوجد هناك أي صياح في المخيم , بل هي توجيهات ومطالب من إدارة المخيم بأن يتعاون الجميع مع النظام , فالنظام مسؤولية مشتركة بين الحضور وإدارة المخيم , ولم اسمع من خلال مقابلتي مع الحضور عن هذا الأمر , بل كلهم متفاعل ويشيد بالبرامج.


::


الرحمة الوحيدة لجميع المخيمات الدعوية أنهم كانوا يجتهدون على أن يتم حضور جميع شرائح المجتمع , لكن هنا الوضع مختلف فقد تم اهمال ( النساء ) في هذا المخيم ولم يحدد لهن فقرات خاصه ولا مكان للاستماع وأن كان بعيد , يتم فيه احضار طالبات علم يذكر بالله ويعلمنهن أصول دينهن فهن مسلمات ومؤمنات مثلنا, حقيقة لا أدري سبب هذا الاهمال هل الفئه هذه غير مهمه في نظرت القائمين على المخيم أم عجزوا عن فعل ذلك أو درى للمفاسد ومنعن للاختلاط فالسؤال ما زال معلقاً الى أن نجد الجواب من صاحب القرار في ذلك .

ومن قال لك أننا أهملنا النساء , بل سيكون لهم ملتقى مستقل يتم تفريغ جميع الجهود والطاقات له حتى يخرج بالصورة المطلوبة , ومن واقع الخبرة والميدان فإن اشتراك برنامج مخيم النساء مع مخيم الرجال يضعف الرسالة التي نريد إيصالها لهن , لذا ارتأت إدارة المخيم أن يكون لهن ملتقى مستقل يخرج بالصورة المناسبة.


::


أذا كانوا لا يريدون أن يفتحوا المجال أمام الشباب لطرح الافكار الجديدة فما عليهم الا أن يأخذون ما سبقوهم فيه الاخرين من فعاليات في المناطق الاخرى لكي نستأنس ولو بشيء بسيط من كل هذه الاموال التي تصرف على مثل هذه المخيمات أما أذا كان كل عام يعيدون نفس الأسطوانة فاليتامى والأرامل والمساكين أولا بها .

بدأ عمل الدراسات للمخيم من شهر شوال من العام الماضي , وقد تم الاستفادة من 4 مخيمات دعوية هي من أفضل المخيمات على مستوى المملكة إما بالخطط أو الأفكار وذلك عن طريق المراسلة أو الاتصال أو الزيارة وهي :

ملتقى البحر الصيفي بجدة
ملتقى شباب الخبر
ملتقى ربوة الرياض
خيمة أبها الدعوية

وبالنسبة للاستفادة من أفكار الشباب فقد أقيمت ورشة عمل دعي فيها عدد من شباب المحافظة وخارجها , ومنهم مدير ملتقى شرورة الأستاذ فارس بن نفير , وقد اقترح الأستاذ فارس في تلك الورشة اقتراح تم تطبيقه في المخيم وهو أن يكون هناك شعار كتابي للمخيم , فوضعنا هذا الشعار (استجيبوا لله وللرسول) وهذا يدل على أن آذاننا وقلوبنا مفتوحة للجميع , ولن نذهب إلى عيادة الأذن حتى وإن ارتفعت أصوات من ينتقد أو يقترح سواء كان ذلك النقد والاقتراح للبناء أو للهدم , فكما ذكرت قلوبنا مفتوحة وآذاننا صاغية للجميع.
وهذا الرابط لورشة العمل التي أقيمت
http://www.dawh-sh.com/news.php?action=show&id=34


تحيـ1تي

شكرا لك أخي سمو , ونحن بانتظارك في خيمة التشريفات للاستماع إلى مقترحاتك وآرائك
توقيع » سلطان الزهراني


يشرفني زيارتكم لمدونتي


(مدونة سلطان الزهراني)


على الرابط :


  رد مع اقتباس