عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08 Sep 2011, 06:50 AM
الصورة الرمزية المجازف
 
المجازف

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  المجازف غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 705
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
الإقـــــــــامـــــة : شروره
المشاركـــــــات : 1,292 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 72
قوة التـرشيــــح : المجازف جديد
1 بروز نجم الفايسبوك واحتضار المنتديات؟ عدد المشاهدات 552 / عدد الردود 4

قبل حوالي 3 سنوات أو أكثر سألني صديق لي ان كنت مشتركا في الفايسبوك أو لا فأجبته مستهزئا ما الداعي لذلك فهو موقع اجتماعي لا غير هدفه الرئيس التعارف والدردشة وهذا متاح في المنتديات أو في مواقع أخرى . في ذلك الوقت لم يكن الناس مهتمين كثيرا بأمر الفايسبوك وكان أغلب مرتاديه من الشباب المراهق الذي يبحث عن التعارف مع أناس من دول أخرى أو من نفس الدولة لأغراض معروفة فمن خلاله بامكانك عرض صورك وهواياتك ونشر فيديوهات وغير ذلك .
كانت الصبغة التي تسم الموقع اجتماعية صرفة ولم يكن له أهمية كما هو الحال الآن .

في ذلك الوقت و وفي المقابل كان العديد من الشبان والشابات والكهول تؤم المنتديات وتشارك بكثرة في الأقسام المختلفة لتدلي بآرائها وتثري معلوماتها وتتقصي آخر أخبار دول العالم ولتتعرف على أناس من مختلف المشارب والدول .
كان الأمر أكثر حميمية واثارة فالعضو الذي ينتسب للمنتدى ومع مرور الوقت يتعرف عليه الناس ويكسب العديد من الصداقات ويصبح له شأن ( افتراضي) على الأقل فيه خاصة ان أصبح مشرفا أو مراقبا له سلطة على الأعضاء ويتحمل مسؤولية النجاح والفشل في رقي المنتدى من عدمه .
كانت المنتديات الناجحة قبل أربع أو خمس سنوات معروفة لدى القاصي والداني والأعضاء المميزون يشار لهم بالبنان , فالمنتدى كان البيت الذي يأوي اليه الجميع ..

لكن شيئا فشيئا تكاثرت المنتديات كفقاقيع الصابون أو كالفطريات وأصبحت مجرد نسخ من بعضها, فالأقسام متشابهة والأفكار والمواضيع تنقل من منتدى الى آخر بسرعة البرق وصرنا لا نعرف الناقل من المنقول عنه وغاب الابداع وصار التميز قي نقل المواضيع أو طرح المواضيع التافهة التي لا قيمة ولا هدف من ورائها وأصبح التقييم لا على أساس التميز بل على أساس الصداقة والمجاملات .

في ذات الوقت أصبح للفايسبوك قيمة أكبر وبدأ الناس يهتمون لشأنه أكثر فأكثر , لأن خصائصه وخياراته أعم وأشمل فبامكانك بعد أن تفعل حسابك أن تنشر صورك الخاصة بك وبعائلتك وتضع ما حلا لك من مقاطع الفيديو وبامكانك التعديل او الحذف متى أردت ذلك بل بامكانك أن تستخدم أكثر من هوية وأن تشترك في آلاف الصفحات التي تتوافق مع ميولاتك وستجد حتما ما يشفي غليلك وفضولك وستتعرف من دون شك على مئات الأصدقاء من جميع أنحاء العالم لتتخاطب معهم وتتعرف عليهم وهذا بلا شك متاح في المنتديات لكن بصورة محدودة وبحرية أقل , ففي الفايسبوك أنت الأدمن وأنت الذي تختار وأنت الذي تشرف شريطة الامتثال للقوانين الخاصة بالموقع .
التسلية واللعب متاح أيضا في الفايسبوك وعشرات الألعاب المسلية بامكانك لعبها اون لاين مع أصدقائك .
باختصار الفايسبوك أصبح نافذة تطل على العالم الخارجي الافتراضي الممتزج بالواقع ..

لكن ما أحدث الفارق بين المنتديات والفايسبوك ليس ماذكرته سابقا بل الدور الذي أصبح يلعبه رواد الفايسبوك في احداث التغيير السياسي والاجتماعي ومساهتمهم في فضح الفاسدين وكشف الحقائق وتعرية الأكاذيب اذ أصبحت سلطته أقوى حتى من وسائل الاعلام ( التي تنتمي غالبا للسلطات الحكومية) فما أسهل أن يتم تصوير حادثة وقعت أمام ناظريك ونشرها في الفايسبوك ..

والأمر الأكثر خطورة هو لما أصبح أعضاء الفايسبوك يصنعون الثورات ويمهدون لها ويقومون بتعبئة الناس لها , ولنا في ثورة الياسمين التونسية والثورة المصرية وما تلاها من ثورات لخير دليل على ما أصبح للفايسبوك من شأن لدى كل أقوام العالم .

لكن تلك الحرية التي نجدها في الفايسبوك أصبح البعض يستغلها بخبث لنشر الأكاذيب والترهات واحداث الفتن وتشويه أعراض الأبرياء , ذلك أن مصداقية ما ينشر من صور وفيديوهات نسبية وبالامكان فبركتها وتزييفها واستعمالها لأغراض دنيئة حتى أن العديد من الدول سنت قوانين تجرم من يستعمل الفايسبوك لغرض الاساءة للغير .
في المنتديات الحال بقي كما هو عليه , نفس المواضيع تطرح والأفكار تتشابه وهامش الحرية قليل جدا فلو أدليت برأيك بحرية في شأن سياسي أو داخلي لدولة من الدول ( العربية) فستقوم عليك الدنيا وتقعد بل قد يكون مصيرك الجفاء أو الحذف والطرد .

فالمنتديات أغلبها أو كلها مراقبة ومالك المنتدى لا يستطيع أن ينشر كل الآراء حتى وان وافقت أفكاره لأنه قد يفقد أعضاء منتداه أو قد يتم حذف منتداه أصلا ويتم تتبعه عدليا خاصة اذا كانت دولته دولة لا تقبل بالآراء المخالفة والتي تتعرض بالنقد لسياساتها .

ويبقى السبب الرئيسي في احتضار المنتديات هو عدم تطورها شكلا ومضمونا وعدم مواكبتها , تقنيا وعمليا وفكريا للتغيرات التي حدثت أو التي بصدد الحدوث في عالمنا الذي أصبح قرية صغيرة لا تخفى فيها خافية وكذلك عدم تكليف الأشخاص المناسبين في تسيير تلك المنتديات وهناك أسباب أخرى قد تخفى علي وأتمنى لو تعرضوها علي .

أسئلة للنقاش

هل توافق الرأي الذي يقول باحتضار المنتديات وقرب نهايتها أم تخالفه ؟ اضرب امثلة واقعية

أيهما تفضل المشاركة في المنتديات أو الفايسبوك أو كليهما ولماذا ؟

كيف ترى مستقبل المنتديات العربية وما هي شروط نجاحها ؟




ودمــــــــــــتم بــــــــــــود.
توقيع » المجازف
رد مع اقتباس