الصفحة الرئيسية » المقالات
نشر بتـاريخ : 2013-06-02 السـاعة : 12:56 PM
رائحة الفم الكريهة
للكاتب : د. ريم الخطيب
نشر بتـاريخ : 2013-06-02 السـاعة : 12:56 PM

 تنتج رائحة الفم الكريهة عن عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة للإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم, وتساهم ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل أو منتجات الحليب) في تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة.

من الجدير بالذكر أن مشكلة رائحة الفم الكريهة تعد مشكلة يسيرة و سهلة العلاج بذلك بفهم أسباب المشكلة أولا و من ثم اتباع الخطوات المطلوبة لحلها.

كيف تؤثر الأطعمة التي تتناولها سلبا على رائحة فمك؟

تبقى بعض جزيئات الطعام عالقة بين شعيرات اللسان و بين الأسنان بعد الأكل لفترات ليست بقليلة، و لن تزول نهائيا إلا بعد إذابة اللعاب لها, و طالما ظلت جزيئات الأطعمة ذات الرائحة الكريهة (كالثوم و البصل) عالقة فان رائحة النفس ستظل موجودة, لذا فان تفريش اللسان بالدرجة الأولى و تفريش الأسنان واستخدام الخيط بعد تناول الأطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة يساعد على التقليل منها.

لكنه لن يزيلها تماما و ذلك لأنه مهما كان التنظيف دقيقا فانه لن يقوم بإزالة كل بقايا الأطعمة العالقة، لن يحدث ذلك الى أن يقوم اللعاب بعد مضي بعض من الوقت بإذابتها نهائيا.

لماذا تسبب بعض العادات السيئة رائحة النفس الكريهة؟

يؤدي عدم تفريش الأسنان و اللسان يوميا و عدم استخدام خيط الأسنان الى بقاء جزيئات الطعام في الفم, وجود جزيئات الطعام هذه يوفر بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا التي تفرز الرائحة الكريهة, عملية ازالة البكتيريا الموجودة على اللسان تعد أول و أهم خطوة لحل مشكلة الرائحة الكريهة.

إذا كنت ممن يستخدمون طقم الأسنان دون الاهتمام بتنظيفها جيدا، فإن البكتيريا المسببة للرائحة ستجدك فريسة سهلة لها.يعد التدخين أو تناول منتجات التبغ المختلفة أيضا من مسببات رائحة النفس الكريهة واصفرار الأسنان، كما أنه يضعف قدرتك على تذوق الطعام ويُهيج أنسجة اللثة.

ما علاقة اللسان برائحة الفم الكريهة؟

يحتوي سطج اللسان على العديد من التشققات, يعاني الأشخاص من مشكلة رائحة النفس الكريهة اذا كانت هذه التشققات عميقة, اذ تدخل كميات قليلة من الطعام في هذه التشققات العميقة و لا يستطيع اللعاب وحده شطف و تنظيف بقايا الطعام.

تقوم البكتيريا الموجودة في الفم من تحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى ازالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة.

ما الأمراض التي تقترن برائحة الفم الكريهة؟

تعتبر رائحة و مذاق الفم الكريهين من مؤشرات الإصابة بأمراض اللثة, تنجم هذه الأمراض عن عدم اتباع إرشادات نظافة الأسنان و تراكم البلاك على الأسنان, تهيج اللثة عندما تفرز بكتيريا البلاك بقاياها و تعتبر هذه البقايا سموم تسبب أمراض اللثة و الرائحة الكريهة, و يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة عن: تسوس الأسننان، طقم أسنان غير الثابت ، الالتهابات الفطرية داخل الفم ، جفاف الفم (حالة مرضية ناتجة عن قلة إفرازات اللعاب داخل الفم): يعد اللعاب ضروريا لتنظيف وتطهير الفم وذلك بإزالة بقايا البكتيريا الموجودة في الفم, في حالة عدم إزالة هذه البقايا من الفم فإنها تتعفن مسببة رائحة الفم الكريهة.

من أسباب الإصابة بجفاف الفم: تعاطي بعض أنواع الأدوية، الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية، مشكلات تواجه الغدد المفرزة للعاب، التنفس المستمر عبر الفم قد يؤدي التعرض لبعض الوعكات الصحية أو الإصابة بأمراض معينة خارج الفم إلى رائحة الفم الكريهة مثل: التهابات الجهاز التنفسي، التهابات الجيوب الأنفية المزمنة مرض السكري , مشكلات الكبد أو الكلى.

من الذي يعالج رائحة النفس الكريهة؟

يعتبر طبيب الأسنان هو المرجع الأول لمعالجة رائحة النفس الكريهة,  إذا أقر طبيب أسنانك بأنك لا تعاني من أية مشلكة داخل الفم، ففي هذه الحالة يعود الحُكم لطبيب عائلتك أو أخصائي معين يقوم بتحديد مصدر الرائحة ومن ثم تعيين خطة العلاج المناسبة.

ماهي المنتجات التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة؟

يمكنك شراء العديد من منتجات غسول الفم الموجودة في الصيدليات والتي قد تساهم في إخفاء الرائحة بشكل مؤقت, تجدر الإشارة هنا بأن هذه المنتجات لا تحل المشكلة جذريا.

لحل المشكلة يمكن لطبيب أسنانك أن يصف لك أية من مطهرات الفم التي تعمل على قتل الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة. عليك باستشارة طبيب أسنانك لاختيار المنتج الأفضل لك.

كيف يمكنني تجنب الإصابة برائحة الفم الكريهة؟

يمكنك تجنب الإصابة برائحة الفم الكريهة عن طريق: اتباع إرشادات صحة الفم والأسنان: عليك تفريش أسنانك مرتين كل يوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام والبلاك فرش أسنانك بعد كل وجبة طعام تتناولها: (عليك الاحتفاظ بفرشاة أسنان إضافية في مقر عملك أو المدرسة لتفريش أسنانك بعد وجبة الغداء). § لا تنسى تفريش لسانك أيضا : فاللسان هو أكبر مخزن للبكتيريا في الفم. § استبدل فرشاة أسنانك: بأخرى جديدة كل شهرين أو ثلاثة. § استخدم خيط الأسنان: مرة كل يوم. يساعدك الخيط على الوصول إلى البكتيريا المتمركزة في الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان العادية عن الوصول إليها لضمان إزالة بقايا الطعام الدقيقة والبلاك من بين أسنانك. § إذا كنت من مستخدمي طقم الأسنان: فعليك إزالته قبل النوم وتنظيفه جيدا قبل استخدامه عندما تستيقظ من نومك. § قم بمراجعة طبيب أسنانك بانتظام: على الأقل مرتين في السنة- لأنه سيقوم بفحص صحة فمك وأسنانك بدقة وسيكون قادر على كشف ومن ثم معالجة أي أمراض محيطة بأسنانك أو لثتك، أيضا معالجتك إذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم، أو أية مشاكل أخرى قد تسبب رائحة الفم الكريهة (انظر مسببات رائحة الفم الكريهة) § توقف عن التدخين: أو عن تناول منتجات التبغ المختلفة. اسأل طبيب أسنانك عن بعض النصائح المفيدة التي من شأنها أن تساعدك على الإقلاع عن هذه العادة المضرة. § اشرب الماء و بكثرة: لأن ذلك يساهم بدرجة كبيرة في ترطيب فمك وحلقك باستمرار و إلى زيادة كمية اللعاب في الفم. § قم بتناول منتجات اللبان : يفضل الأنواع الخالية من السكر. § يجب عليك استثارة (زيادة) إنتاج اللعاب: داخل فمك والذي يعلب دورا هاما في إزالة وجرف البكتيريا وبقايا الأطعمة الدقيقة.

 

مع تحيات الدكتورة ريم الخطيب "طبيبة اسنان مركز الحياة الطبي بشرورة"

التــعليــقــات (10)
1 ع
2013-06-02 - 03:06 PM
نسخ ولصق ومنتشر المقال بتواريخ قديمة بااكثر من موقع ومنها
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?
tid=66f08144642ff32b

0
3
2 د بسمه ملص
2013-06-02 - 04:06 PM
اشكر ابنتي الدكتورة ريم على المقال الطبي وأتمنى أن تستمر في نشر المقالات الطبية المفيدة لأبناء المحافظة ،كما انتهز الفرصة لابارك لها بالقبول في دبلوم زراعة الاسنان من المانيا،حيث يتطلب للتخرج اجتياز الامتجانات ونجاح زراعة عدد معين من الحالات في دبي تحت أشراف كادر طبي الماني ويكون الامتحان النهائي في المانيا،اتمنى لها التوفيق لخدمة من يحتاج الى زراعة اسنان في شرورة،هذا مع التاكيد على انها مستمرة في استقبال المرضى في عيادتها في مركز الحياة الطبي في شرورة،وسلامتكم جميعا
3
1
3 صموووووووووود البريكي
2013-06-02 - 11:06 PM
thank doctor this advice
2
1
4 د بسمه ملص
2013-06-03 - 07:06 AM
دكتورة ريم شكرا لجهودك ،وما كنت حاسب الحساب ان عدد قراء مقالك من اليوم الاول اكثر من قراء مقالي.....ارحمونا ....لو كنت عارفة هيك الشغلة ما دعوت للكتابة....اين بر الوالدين يا عزيزتي!!!!!!
2
6
5 ] د بسمه ملص
2013-06-03 - 08:06 PM
ارسلت تعليق على هذا المقال حول قبول د ريم في دبلوم زراعة الاسنان لم ينشر ارجو التنويه
2
2
6 ] د بسمه ملص
2013-06-04 - 08:06 AM
ابارك للدكتورة ريم قبولها في دبلوم زراعة الاسنان من احد الجامعات الالمانية،ويشتمل برنامج الدبلوم مواد نظرية وعملية يتم فيها زراعة عدد من الحالات السنية في دبي باشراف اعضاء هيئة تدرس من المانيا والامتحان النهائي والتخرج سيكون في المانيا،نتمنى لك التوفيق(واعلن دوما عن اهدافك امام الاخرين حتى تلتزم بها)،لاتقلقوا على اسنانكم يااهالي شرورة الكرام....0. هذا مع التاكيد على استمرار استقبال الدكتورة لمرضاها في عيادتها،نتمنى للجميع موفور الصحة
2
4
7 ناهد النهدي
2013-06-07 - 05:06 AM
بتوفيق الدكتوره /ريم
واشكر كل فرد يساهم لمساعده الاشخاص
وجعله الله في موازين حسناتك اولا....."
1
1
8 مبارك مبخوت
2013-06-11 - 11:06 PM
نسخ لصق
0
0
9 بُدُورْ
2013-06-13 - 10:06 AM
اشكر عزيزتي د.ريم الخطيب
ع مقالك الرَائٍعْ,,
وع جٌهودك بمركز الحياهْ


مٌحبتكٍ
0
0
10 والله هذا فيني ساعدوني
2013-06-23 - 01:06 AM
يالربع ذا المرض تراه فيني وابي منكم المستعدة والله فيني
ساعدوني ياععرب تككفون ابي حل ابي اظهر مع الناس بحسن
طيب وحسن اخلاق وابي فمي ذو رائحة جميله ردو علي تبون
رقمي تبون شي ابعطيكم ردو تكفون
0
0
أضف تعليقك علي الخبر ..
الإسـم
يجب ادخال الاسم
البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني مطلوب
البريد المدخل خاطئ
نص التعليق
تبقى لديك ()
ادخل نص التعليق
جاري ارسال التعليق ..
تم ارسال تعليقك بنجـاح وسوف يظهر تعليقك بعد نشره

عدد المشاهدات :
6879
عدد التعـــليقات :
10
عدد الارسـالات :
0
20
10