عرض مشاركة واحدة
قديم 06 Feb 2011, 10:26 AM   رقم المشاركة : ( 340 )
s h 7 6

الصورة الرمزية s h 7 6
s h 7 6 غير متواجد حالياً
العضوية : 328
تاريخ التسجيل : Dec 2006
المكان : شرورة
عدد المشاركات : 572
النقاط : s h 7 6 جديدs h 7 6 جديد
مستوى التقييم : 13

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

رد: [ رابطة نـآدي الإتحاد السعودي لـ موسم - 2010 / 2011 - ]

كلاسيكو الكرة السعودية ..الاتحاد لتجديد الآمال.. يواجه تحدي الهلال







عبد الرحمن الحربي -تركي أبو عيشة - أنور الغامدي - عبدالرحمن الثقفي – جدة / منصور العنزي - عادل التركي - الرياض

تتجه الأنظار صوب استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة لمتابعة مباراة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال في اللقاء المؤجل من الجولة السابعة من دوري زين للمحترفين الذي سيقام مساء اليوم الأحد.
وتمثل مباراة الليلة أهمية كبرى في مسيرة الدوري، فالهلال يتصدر جدول الترتيب بـ 34 نقطة من 14 لقاء فاز في 10 وتعادل في 4 ولم يخسر، وهو يسعى لتحقيق الفوز وتوسيع الفارق النقطي، بينما الاتحاد يحتل المركز الثالث بـ 29 نقطة من 15 مباراة فاز في 7 وتعادل في 8 ولم يخسر، ويأمل في حصد النقاط الثلاث لتقليص الفارق والإبقاء على آماله في المنافسة، وتحقيق أول فوز بالدوري بعد ثمانية تعادلات متتالية مع مدربه السابق جوزيه.
الاتحاد
تكاد تكون مباراة اليوم الفرصة الأخيرة للفريق الاتحادي للحفاظ على حظوظه، رغم أنه يتبقى دوراً كاملاً على ختام الموسم، ففي حالة فوزه سيقلص الفارق النقطي مع الهلال إلى نقطتين مع وجود مباراة مؤجلة لمنافسه، أما في حالة خسارته أو تعادله فستضعف آماله في المنافسة، لذلك من المتوقع أن يبدأ مدربه البرتغالي توني أوليفيرا اللقاء مهاجماً بحثاً عن تسجيل هدف مبكر يريح لاعبيه.
وينتهج أوليفيرا أسلوب 4/4/2، وسيفتقد الفريق لخدمات البرتغالي باولو جورج لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، في حين غاب عن اللقاء الماضي أمام التعاون الثلاثي الدولي حارس المرمى مبروك زايد والمدافع أسامة المولد ولاعب المحور سعود كريري، ولم تتضح بعد مدى إمكانية مشاركتهم في لقاء اليوم، ومن المتوقع أن يمثل الفريق كل من تيسير آل نتيف في حراسة المرمى، وراشد الرهيب ورضا تكر وحمد المنتشري ومشعل السعيد في خط الدفاع، وأحمد حديد ونونو أسيس ومناف أبو شقير ومحمد نور في خط المنتصف، ونايف هزازي ومحمد الراشد في الهجوم.
ويجيد أوليفيرا قراءة مجريات المباراة وعلى ضوء ذلك يوعز للاعبيه بتطبيق بعض الجمل التكتيكية وتبادل المراكز، ولن يكون أمامه خيار سوى الفوز خصوصاً وأنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، وبكل تأكيد المهمة ليست سهلة.
الهلال
يدخل الفريق الهلال اللقاء بأريحية أكثر نظراً للفارق النقطي بينه وبين أقرب منافسيه، كما أنه يتميز بالاستقرار فنياً أكثر من الاتحاد، حيث أن كالديرون أمضى مع الفريق أكثر من شهرين، بعكس أوليفيرا التي ستكون مباراة اليوم هي الثانية له مع الفريق الاتحادي.
ومن المتوقع أن يعتمد كالديرون طريقة 4/5/1 بتواجد عبد الله السديري في حراسة المرمى، وأمامه رباعي دفاعي مكون من لي يونج وأسامة هوساوي وماجد المرشدي وسلمان الفرج، وفي خط المنتصف يتواجد رادوي وأحمد الفريدي وويلهامسون ومحمد الشلهوب وعبد العزيز الدوسري، وفي الهجوم ياسر القحطاني، فيما سيكون المحترف المصري الجديد أحمد علي أحد الأوراق الرابحة في دكة الاحتياط.
ويمتاز الفريق الهلالي بالجماعية في الأداء، وبالتنظيم الجيد وبترابط صفوفه، مما يسهل على خطي الدفاع والحراسة التصدي لهجمات الفرق المنافسة، حيث لم تلج الشباك الزرقاء سوى 10 أهداف كأقوى خط دفاع في الدوري.
*****************
الهلاليون يرفضون التصريحات .. والرئيس يخشى الإرهاق
رفض مهاجم الفريق الهلالي وقائده ياسر القحطاني الظهور بأي تصريح اعلامي خلال الفترة الراهنة حيث قال القحطاني: ” لن اتحدث بخصوص أي شئ خلال الفترة الحالية”.
وطالب الجماهير بعدم تصديق أي تصريح اعلامي يظهر على لسانه.
من جهة أخرى رفض جميع لاعبي الفريق الهلالي واجهزته الفنية والادارية الظهور الاعلامي قبل مواجهة الفريق الاتحادي اوضح ذلك مدير المركز الاعلامي عبدالكريم الجاسر .
وأكد سمو الامير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس ادارة نادي الهلال أن فريقه تنتظره مواجهة قوية جداً أمام الاتحاد مشيراً إلى ان المنافسة على لقب الدوري ستنعكس على المباراة وتعطيها أهمية كبيرة وقال “تحقيقنا للفوز سيمنحنا راحة كبيرة وسيوسع الفارق النقطي ولكن لا يمكن التنبؤ بالنتيجة وآمل أن يكون نجوم الفريق على الموعد لكونها البطولة الأهم وتعكس مدى قوة أي فريق في أي دولة بالعالم وتركيزنا على الدوري سيكون كبيرا للمحافظة على اللقب، وكل ما أخشاه على الفريق هو الإرهاق في الأسابيع المقبلة لكون الهلال تنتظره مباريات قوية ومتتالية في الدوري وكأس ولي العهد إضافة لمباريات دوري ابطال آسيا التي ستبدأ الشهر المقبل”.
******************
علوان : الكلاسيكو صعب .. ولدينا الرغبة في كسر “النحس”
وصف إبراهيم علوان رئيس نادي الاتحاد لقاء فريقه في الكلاسيكو أمام الهلال بالصعب، وقال” المباراة ستكون كبيرة لوجود فريقين اعتادا على المنافسة على صدارة الدوري خلال السنوات الاخيرة”، وأضاف ان الفريق يدخل لقاء الليلة ولديه رغبة كبيرة لكسر «نحس» التعادلات التي وقع بها في الجولات الأخيرة من الدوري والعودة مجدداً لاستعادة نغمة الانتصارات والمنافسة على صدارة الدوري. واوضح بأن الاتحاد ظهر بشكل مطمئن في فوزه الاخير أمام التعاون في كأس ولي العهد مؤكداً بأن الفريق خلال فترة التوقف استطاع المدرب اوليفيرا بأن يعيد صفوفه مؤكداً بأنه لمس من اللاعبين معنويات كبيرة ومرتفعة في التدريبات الأخيرة له. وشدد علوان على قوة فريق الهلال ورغبته الجامحة في كسب المباراة ومواصلة صدارة الدوري مشيراً إلى ان ثقته كبيرة في لاعبي فريقه في تحقيق نتيجة ايجابية والظفر بثلاث نقاط ثمينة من الهلال منوهاً بأن جميع الاتحاديين ينتظرون مكافأة اللاعبين لهم بتحقيق الانتصار. وطالب رئيس النادي الجماهير الاتحادية بالتواجد والحضور لمساندة فريقها ومؤازرته في لقاء اليوم مبيناً على الدور الجمهور الكبير في دعم الفريق في كل مباراة خاصة اللقاءات المصيرية له حيث لا يتوانى في الدعم والتشجيع.
******************
الهلال يجهز العتيبي ويضاعف المكافآت
كشفت مصادر قريبة من البيت الهلالي أن الجهاز الطبي يعمل جاهدًا من أجل تحضير الحارس الهلالي حسن العتيبي للمشاركة مع فريق الهلال في مباراته اليوم أمام الاتحاد ضمن منافسات دوري زين السعودي لكرة القدم ولا تزال الأمور غامضة حتى هذه اللحظة حول امكانية مشاركة العتيبي إذ أن البعض متخوف من مشاركة الحارس الاحتياطي الثاني عبدالله السديري في المباراة ولا سيما كونه لا يزال يفتقد للخبرة رغم أنه أظهر مستوى جيد في المباراة السابقة للهلال أمام نجران في مسابقة كاس ولي العهد وكذلك في دورة دبي الدولية الأسبوع ما قبل الماضي.
على الصعيد ذاته، أوضحت مصادر هلالية أن هناك مكافات مضاعفة للاعبين في حال الفوز على الاتحاد تصل إلى 10 آلاف ريال لكل لاعب في حال الفوز وحصد النقاط الثلاث.
******************
الاتحاد والهلال مباشرة على القناة الرياضية
تنقل القناة السعودية الرياضية مساء اليوم الأحد مباراة فريقي الاتحاد والهلال عند الساعة (7:45) ضمن المباريات المؤجلة من الجولة السابعة من مسابقات دوري زين السعودي للمحترفين من ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.
ويسبق اللقاء الاستديو التحليلي الذي يقدمه رجاء الله السلمي بصحبة محللي القناة الرياضي المخضرم وقائد المنتخب الوطني السابق قائد الاهلي د. عبدالرزاق ابوداوود، والناقد الفني عادل البطي.
وسيكون في التغطية الميدانية يوجد كبير المراسلين عبدالله العضيبي، وخالد النفناف.
وسيصف اللقاء المعلق الرياضي محمد غازي صدقة.
من جهة أخرى تبث القناة على الهواء مباشرة منافسات رالي حائل الدولي مباشرة، وذلك ابتداءً من الساعة الواحدة ظهرًا.
******************
أبو شقير: قمة اليوم تحسمها الخبرة
توعد مناف أبو شقير نجم الفريق الاتحادي بإلحاق أول هزيمة بالهلال المتصدر في لقاء الفريقين اليوم. وأشار إلى أنهم كلاعبين في كامل الجاهزية الفنية والمعنوية لتحقيق الفوز وإهدائه لجماهير النادي (التي اتمنى أن تواصل مؤازرتها لنا بالحضور والتشجيع المتواصل طوال زمن المباراة). وأكد أبو شقير أن البديل الجاهز في الفريق سيحل مشكلة غياب سعود كريري، مبينا أن مثل هذه المباريات تحتاج لاعبين في خبرة كريري. وأثنى مناف على النهج الفني الذي ينتهجه المدرب البرتغالي اوليفيرا في الفريق، مبينا أنه وضع بصمة على أدائه بدليل الفوز الكبير في المباراة السابقة أمام التعاون في كاس ولي العهد، مبديا تفاؤله أن يتوج الفريق تالقه في الفترة الأخيرة بالفوز في كلاسيكو الكرة السعودية اليوم ويغزز حظوظه في المنافسة على اللقب.
******************
الصنيع : لقاء الهلال سيعيدنا للمنافسة
أكد مدير الكرة بنادي الاتحاد حمد الصنيع أن مباراة فريقه أمام الهلال مصيرية، وقال”الاتحاد لديه فرصة كبيرة لوقف الزحف الهلالي النقطي لصدارة الدوري”. وأضاف:”الاتحاد ابتعد قليلاً على الصدارة بسبب فخ التعادلات التي وقع بها خلال الجولات الاخيرة مؤكداً بأن الفريق سيدخل مواجهته الحاسمة أمام الهلال والنقاط الثلاث صوب عينيه للعودة مجدداً للمنافسة على صدارة الدوري”. وطمأن الصنيع بأن أوضاع الفريق مستقرة ومعنويات اللاعبين مرتفعة ورغبتهم بالفوز كبيرة خاصة بعد فوز الفريق الاخير أمام التعاون في كأس ولي العهد الذي أعطى دافعا له لمواصلة تحقيق الانتصارات، ومضى قائلاً: “الهلال خصم قوي ولا يستهان به حتى وأنه يلعب على ارضنا ووسط جماهيرنا”. واشار إلى ان الاتحاد سيسعى إلى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لتخطي عقبة الهلال، ووعد الجماهير بتحقيق الانتصار أمام الهلال.
******************
دابو: الأجهزة الفنية جديدة على الفريقين وليس على الكرة السعودية والأفضلية لكالديرون
أحمد علي إضـافة وغياب باولو جورج خسـارة
يرى المدرب الوطني والمحلل الرياضي عبر (المدينة) الكابتن أمين دابو أن لقاء الاتحاد بالهلال هذا المساء والمؤجل من الجولة السابعة للدوري الممتاز هو كلاسيكو الكرة السعودية في السنوات الأخيرة كون الإثارة والندية هي عنوان لقاءات الفريقين وهذا اللقاء يحمل الكثير من الأهمية كونهما من الفرق المنافسة على اللقب وكسب نقاط اللقاء لأي فريق سيقربه من اللقب رغم وجود فرق أخرى منافسة وحين أتحدث عن هذا اللقاء سأتجاوز الجانب الإداري كون الثقافة في هذا الجانب لدى الفريقين عالية وسأتحدث عن الجانب الفني.
حين نتحدث عن الجانب الفني فإننا نتحدث عن الطاقم التدريبي في الفريقين والذي نجد أنهما طاقمين جديدين ليس على الكرة السعودية ولكن على الفريقين أوليفيرا البرتغالي في الاتحاد سبق وأن درب الاتفاق وكالديرون مدرب الهلال سبق وأن درب عدة أندية منها الاتحاد إذا رأس الهرم في الجهاز الفني في الفريقين يعرفان تمام المعرفة الفريق الآخر وهذا يسهل مهمتهما في هذا اللقاء وإن كنت أرى أن كالديرون معرفته بالاتحاد أكثر من أوليفيرا بالهلال.
من المتوقع أن تعتمد خطة اللعب لدى كل مدرب على الجانب الانضباطي بمعنى أن كل مدرب سيلزم كل خط بمهامه الرئيسية دون الوصول لمهام أخرى إلا في حالة الخسارة فهنا سيكون رأي آخر فالدفاع سيركز على تحصين منطقته ولاسيما الأظهره لن تبالغ كثيرًا في التقدم وإن حدث فسيكون بشكل مدروس لأن لدى كل فريق عناصر قادرة على الاستفادة من مثل تلك الثغرات إذًا الانضباط هو المتوقع من الفريقين.
دور اللاعبين
على الرغم من أن المدرب هو من يضع الخطة والتكتيك المناسب للمباراة إلا أن دوره ينتهي بشكل كبير مع بداية المباراة حيث يتولى اللاعبون الدور داخل الملعب لاسيما وأن لاعبي الفريقين يملكون من الخبرة ما يجعلهم مدربين داخل الملعب وحين أقول دور اللاعبين داخل الملعب أعني تطبيق الخطة التي وضعت وإيجاد بعض الحلول أثناء المباراة سواء حلول جماعية أو فردية ولا أنكر أن المدربين سيكون لهما تدخل أثناء المباراة من خلال التغييرات التي قد تحدث أو تغيير الطريقة بتحريك اللاعبين في مراكز الفريق.
حين نستعرض أسماء اللاعبين في الفريقين نجد أننا أمام أسماء مميزة على خارطة الكرة السعودية فحين ترى محمد نور وياسر القحطاني وأسامة هوساوي ورضا تكر ومحمد الشلهوب ومناف أبو شقير ورادوي وحديد ونايف هزازي وحسن العتيبي ومبروك زايد والرهيب وويلهامسون والمنتشري وكريري وغيرها من الأسماء أعتقد أنها من أفضل الأسماء في سماء الكرة السعودية وهذا ما يجعلنا متفائلون بمباراة كبيرة ذات مستوى فني عالي ولن يجد المدربان مشكلة في اختيار أفضل العناصر في هذا الكلاسيكو ويضاف لتلك الأسماء المهاجم المصري أحمد علي بعد تسجيله ومتى ما شارك اليوم مع الهلال سيكون إضافة قوية لهجوم الهلال وإن كان الاتحاد سيخسر ورقة مهمة اليوم هو البرتغالي باولو جورج الموقوف ولكن هناك راشد الرهيب سيعوض ذلك وعمومًا حتى لو شارك بعض الأسماء الجديدة يحرص كل لاعب على إثبات وجودة في الفريق ولكن المدربين سيختاران الأسماء التي يرى أنهم يكسبون الفريق.
50%
من خلال القراءة السابقة نجد أن نسبة الفريقين في هذا اللقاء متساوية خمسين في المائة لكل فريق من خلال تساوي الكفة ففي الحراسة مبروك زايد مقابل حسن العتيبي وفي الدفاع أسامة هوساوي في الهلال ورضا تكر أو حمد المنتشري في الاتحاد وفي الوسط هناك رادوي في الهلال وحديد في الاتحاد وفي الهجوم نايف هزازي مقابل ياسر القحطاني وينسحب هذا الأمر على بقية العناصر في كل الخطوط ولكن يظل عامل الحسم في اللقاء مرهون بعطاء اللاعبين داخل الميدان والتي تحتاج إلى هدوء وتركيز أكثر.
هناك أمور تعد من أبجديات الخطة سواءً للمدرب أو للاعبين ومنها
* التحرك بدون كرة وبالذات من المهاجمين لفتح ثغرات في دفاع الفريق المقابل.
* التسديد من خارج الـ 18 لاسيما وأن هناك لاعبين لديهم قدرة كسعود كريري في الاتحاد ورادوي في الهلال.
* اللعب على الأطراف من خلال تقدم الأظهرة وفق انضباط تكتيكي أشرنا إليه سابقًا.
* تنوع الهجمات وبالذات من الأطراف لأن العمق سيكون صعب للفريقين لوجود دفاع محكم وقوي
* اللعب باللمسة الواحدة وعدم الاحتفاظ بالكرة وتعطيل الهجمة بالبطء.
* الضغط على حامل الكرة من ملعب الفريق المقابل.
  رد مع اقتباس