عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21 Jun 2009, 01:44 PM
الصورة الرمزية أبوزايد
 
أبوزايد

 الأوسمة و الجوائز
آخر تواجد للعضو
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  أبوزايد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 690
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
الإقـــــــــامـــــة : من حيث الملتقى
المشاركـــــــات : 1,018 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 60
قوة التـرشيــــح : أبوزايد جديد
اليوم الأحد و أطول يوم والصيف توه بدأ اليوم عدد المشاهدات 304 / عدد الردود 6

يبدأ اليوم بالمملكة أول أيام الصيف، وتتعامد الشمس على مدار السرطان الذي ينصف المملكة من الشرق إلى الغرب ويعتبر اليوم هو أطول نهاراً وأقصر ليلاً في الوقت الذي سيشهد فصل الصيف درجات حرارة مرتفعة تسجل في بعض الأيام 50 درجة مئوية، وسيكون شهر رجب الأعلى في درجات الحرارة، أما دخول "نجم سهيل" فسيكون في الثالث من شهر رمضان المقبل وستبدأ درجات الحرارة بالتحسن بعد أسبوعين من دخوله.
وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، إنه عند الساعة 46: 8 صباحا يدخل الصيف فلكيا حيث تبلغ الشمس أقصى ميل لها شمالا فيطول النهار ويقصر الليل.
وبين الزعاق أن الشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أرجاء المعمورة وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء فإن الليل والنهار متساويان فيه طوال السنة ، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.
وأشار إلى أن الشمس تشرق في أيام الاعتدال الربيعي والخريفي من الشرق تماما وتغيب في الغرب تماما وبعد ذلك تبدأ بالانحراف شمالا في رحلتها السنوية الصيفية وجنوبا في رحلتها السنوية الشتوية إلى أن تصل إلى أقصى انحراف لها عن الشرق أو الغرب في الانقلابين وسيكون طول النهار 13 ساعة و 40 دقيقة على الرياض وطوله على بريدة 13 ساعة و48 دقيقة وفي المنامة 13 ساعة و47 دقيقة وفي الدوحة 13 و43 دقيقة وفي أبو ظبي 13 و39 دقيقة وفي مسقط 13 و35 دقيقة وفى الأردن 14 ساعة و27 دقيقة والقاهرة 14 ساعة و06 دقائق. وقال إن أقصر نهار في الدول العربية سيكون في دولة جزر القمر لوقوعها بالجهة الجنوبية من الكرة الأرضية وهى الدولة العربية الوحيدة التي تقع بالكامل جنوب خط الاستواء .
وأوضح رئيس قسم الفيزياء الفلكية بكلية العلوم بجامعه الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي بن محمد الشكري أن المنطقة الشرقية ستشهد جوا حارا ورطبا والمنطقة الوسطى سيكون الجو حاراً وجافاً في النهار ومعتدلاً في المساء في حين تكون أجواء المنطقة الغربية حارة ورطبه ولكن ليس بالحرارة والرطوبة التي ستشهدها المنطقة الشرقية في حين تكون أجواء المنطقة الجنوبية معتدلة مع تكون سحب ركامية والذي من المتوقع أن تكون ممطرة.
وعن درجات الحرارة التي ستسجلها المملكة خلال فصل الصيف أوضح الدكتور الشكري أن درجات الحرارة ستتفاوت من شهر لآخر حيث ستكون خلال هذه الفترة من 42 إلى 47 درجة مئوية في حين ستكون درجات الحرارة في الشهر المقبل من 48 إلى 49 درجة مئوية وسيشهد يوم أو يومان درجات حرارة تصل إلى50 درجة مئوية مؤكداً أن شهر يوليو هو الأكثر تسجيلاً لدرجات الحرارة عن شهر أغسطس.
وشهدت المنطقة الشرقية خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً لافتاً في نسبة الرطوبة تجاوز في بعض مدن ومحافظات المنطقة حاجز 95% الأمر الذي ساهم في توقف معظم الأيدي العاملة عن العمل في تلك الأجواء وخلو معظم المتنزهات من الزائرين ولجوء العائلات إلى التسوق والترفيه داخل المجمعات التجارية المغلقة.
ويصف عدد من أهالي المنطقة الشرقية ارتفاع نسبة الرطوبة خلال هذه الأيام بأنها لأول مرة تحدث معبرين عن مخاوفهم من استمرارها وتزايدها خلال الفترة المقبلة.
رد مع اقتباس