الصفحة الرئيسية » المقالات
نشر بتـاريخ : 2016-06-28 السـاعة : 07:53 PM
أنور سالم الصيعري
قطوف رمضانية
للكاتب : أنور سالم الصيعري
نشر بتـاريخ : 2016-06-28 السـاعة : 07:53 PM
يكاد النصف اﻷول أن ينقضي من هذا الشهر الفضيل وكأنه لمحة أو ومضة زمن سريعة .. فلك الحمد ..اللهم تقبل منا وأعنا على صبامه وقيامه .. * رمضان هو الركن الرابع في الاسلام .. * وكما ان رمضان فرض علينا فقد فرض أيضا على اﻷمم التي من قبلنا (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ). * فقد فرض صيام رمضان في السنة الثانية للهجرة .. ** و معنى الصيام شرعا هو اﻹمتناع عن اﻷكل والشرب و إرتكاب الشهوات .. المفهوم العام : أن تشهد رمضان هذا العام فقد تجددت لك حياتك وأعطيت لك الفرصة العظيمة لدنياك وآخرتك .. ﻷنه بصيام يوم واحد إيمانا وإحتسابا يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفا .. * نعلم أن الكثير ممن وافتهم المنية قبل حلول رمضان وقد كانوا باﻷمس معنا ..فانتهت آجالهم ..وكانوا يتمنون ان يشهدوا رمضان هذا العام معنا .. وأنت اﻷن شاهد على رمضان فلاتضمن أن تشهده العام المقبل ..و ما عليك الا أن تقوم بكل واجبات رمضان بأحسن مايمكن أن تقوم به وأعتبره أن هذا هو آخر رمضان لك .(.وعمرك ان شاء الله طويل مديد ..) ولكن هي اﻵجال محدودة ومقدرة .. * ومن سنن الصوم ومحبباته : قراءة القرآن وتدارسه ؛ الصدقة ؛ أعمال البر واﻹحسان ؛ وصلة الرحم ؛ أﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ والسواك .. * وهناك مفطرات الصوم ومن بينها الغيبة والنميمة والعمل بها بين الناس ..وارتكاب المعاصي واﻵثام ..وكل ما يدخل في الجوف من أكل وشراب من محاليل وغيرها وكذلك الحجامة .. فما هي الفوائد من الصيام : * باﻹضافة الى الحسنات والجزاء العظيم من رب العباد ( إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به ) وباب الريان الذي سيدخل منه الصائمون الى الجنة ..
فهناك جملة فوائد للصيام منها : -
بمعاناتك وشعورك بالجوع والعطش تتذكر الفقراء والمساكين والمعوزين والذين ليس لديهم ما يسد رمقهم من مأكل أو مشرب أو ما يكسي عريهم وأن يعيشوا حياة كريمة ..
- فوائد تعود على صحة الصائم فقد أثبتت الدراسات العلمية بأن الصيام طوال النهار وبشكل متوالي يحدد اﻷماكن المصابة بالخلايا السرطانية وبذلك تذهب (المناعة ) لتلك اﻷماكن لتقضي عليها وبشكل منتظم ودوري وبدون أن تظهر تلك اﻷعراض بشكل مرضي لجسم الصائم وبدون أن يشعر بها الشخص الصائم ..
- تنقية الدم والمعدة و تحسين عمل الكليتين والكبد من تراكمات وبقايا السوائل والطعام طوال العام وتجدد عمل وفاعلية هذه اﻵعضاء بشكل أفضل ..
- صوم يومين في اﻷسبوع مثلا يومي الخميس واﻹثنين من كل اسبوع وصوم أيام البيض 13 ، 14 ، 15 ، من كل شهر ففي هذه اﻷيام يكون الجسم بحاجة الى الفلترة وعدم تراكم اﻵطعمة بداخل المعدة وحتى تعاد وتضبط لدى الصائم ضغط الدم .. الكوليسترول ..تصفية المعدة ..وتنقية الكليتين وتنشيط أداء الكبد .. مما يعطيك صفاء ذهنيا وراحة الجسم والبال ..مصداقا لقوله تعالى ( وإن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ) .. للصائم فرحتان : عند فطره ..بشعوره أنه قد أدى واجب الصوم كاملا وبدون أن يخدش صومه بأي إنتهاك أو أذى ..وفرحة عظيمة كبرى عند لقاء ربه وأن ينال تلك الجائزة الكبرى من صومه .. لله عتقاء من النار كل ليلة .. فقد كان هؤلاء من أهل النار ولكت وبرحمة الله صاروا من عنقائه ..ومن يعتقه الله من النار فلا يعذبه الله بالنار .. وليلة القدر ..التي تكتب فيها أقدار الناس وآجالهم وأرزاقهم ومصيرهم في الدنيا واﻵخرة .. لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود مايكون في رمضان فهو أجود من الريح المرسلة .. اللهم أجعلنا من المقبولين .. واكتب لنا الخير كله واصرف عنا السوء والشر كله ..واكتب لنا بما ينفعنا في الدنيا واﻵخرة ..واجعلنا من عتقائك من النار ..وأدخلنا جنتك برحمتك ورضوانك ..واغفر وارحم ممن لم يشهدوا شهر رمضان عامنا هذا وكل اﻷعوام المقبلة ..وأرحمنا واغفر لنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه برحمتك يا ارحم الر احمين ..
 
كتبه : أنور سالم الصيعري
التــعليــقــات (0)
::: لا يوجد تعليقــات علي هذا الخبـر ::::
أضف تعليقك علي الخبر ..
الإسـم
يجب ادخال الاسم
البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني مطلوب
البريد المدخل خاطئ
نص التعليق
تبقى لديك ()
ادخل نص التعليق
جاري ارسال التعليق ..
تم ارسال تعليقك بنجـاح وسوف يظهر تعليقك بعد نشره

عدد المشاهدات :
1234
عدد التعـــليقات :
0
عدد الارسـالات :
0
2
0